الفن مش حرام والمصري اللي يعشق تراب بلده.. مدحت العدل يتحدث عن سينما العصر ورأيه في هؤلاء؟

كواليس مسلسل عتبات البهجة، في الماراثون الرمضاني المقبل، ورأيه في اعتزل زعيم الكوميديا الفنان عادل إمام، وهل فشل فنيا مع الفنان محمد رمضان، إلى جانب رأيه في الهجوم على لاعب المنتخب الوطني الأول لكرة القدم محمد صلاح، لاعب فريق ليفربول الإنجليزي وأكثر، أزاح عنها الستار السيناريست الكبير مدحت العدل.

السيناريست الكبير مدحت العدل، حل ضيفا على الإعلامي الإعلامي حمدي رزق، عبر برنامج نظرة، المذاع على قناة صدى البلد، حيث أكد أن 50% من تطوير صناعة السينما كانت من تشارلي شابلن، مشيرا إلى أن البيست سيلر ، ليست دليلا على أنك كاتبا متميزا، مضيفا أن تكوينه الثقافي من عصر طه حسين ونجيب محفوظ وجمال الغيطاني، مشيرا إلى أن هناك مشكلة تواجه المجتمع المصري، وهي التعامل مع الرموز الناجحة، ضاربا المثل بمحمد صلاح، لاعب المنتخب المصري الأول لكرة القدم وفريق ليفربول الإنجليزي، قائلا:' محمد صلاح اتهم أنه يتعمد الهروب من المنتخب الوطني الأول لكرة القدم'.

الهجوم على محمد صلاح

وأضاف العدل، قائلا:' لما أصيب محمد صلاح، ولم يلعب في ليفربول، وكلوب مدربه قال عليه أكثر واحد عنده انتماء، هنا في مصر تم اتهام محمد صلاح بعدم الانتماء، ومحمد صلاح عامل أزمة لناس كثيرة، وعايزينه يأخذ موقف، ولما عمل بيان غزة اتكلموا عليه وده برضوا لم يرضيهم، وكمان لما اتبرع للهلال الأحمر، والسبب واضح، ممكن نقول نفسنة، وكمان في لاعيب طلع قال إن محمد صلاح 'حاططني في دماغه'.

ونظم السيناريست الكبير مدحت العدل، أبياتا من الشعر، خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، عبر برنامج نظرة، المذاع على قناة صدى البلد، كالتالي:'العالم كله يشبه بعضه ملك فى سماه فلاح على أرضه الكل بياكل وبيلس هدمه تحميه من البرد وحر الصيف في الأخر كلنا بنموت بنعيش لا في فرق بين سلطان درويش غير في القلب اللي يحب بجد .. قصيدة رائعة بصوت السيناريست الكبير مدحت العدل'.

عدم احترام فكر المثقفي

أكد الكاتب والسيناريست، الدكتور مدحت العدل، أننا نعيش في حالة فوضى كبيرة بسبب عدم احترام فكر المثقفين منذ نصف قرن من الزمان، منوها أن هذا الأمر أدى إلى التدهور الفكري والثقافي الذي نشهده.

وأشار مدحت العدل خلال للقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج نظرة المذاع على قناة صدى البلد إلى أنه سعيد بما يحدث في المملكة العربية السعودية والإمارات من تنوير وتثقيف يعود بالنفع على مصر، مشيدا بتنظيم الإمارات لـ«إكسبو دبي».

وقال مدحت العدل إن الاطلاع على الثقافات ليس انتقاصا؛ لأن بؤر التنوير تقترب من بعضها وكذلك بؤر الظلام، منوها أن موسم الرياض أغاني وحفلات فقط وإنما الأمر ليس كذلك.

وأضاف مدحت العدل أن مدرب المنتخب الوطني أفضل من الأجنبي، مستشهدا بتحقيق حسن شحاتة ثلاثية إفريقيا، وكذلك تحقيق أليو سيسيه وجمال بلماضي ووليد الركراكي، بطولات مع منتخباتهم،  معلقا: أنا مع حسام حسن وغير حسام حسن.

وبشأن تقارب الأهلي والزمالك، أضاف أنه بداية عهد جديد للرياضة المصرية والنوايا بين مجلسي الإدارة طيبة، والخطيب قيمة وقامة ويحمل كل الصفات الحميدة لاعبا وعلى المستوى الشخصي، والاحتقان يجب أن ينتهي بين كل الأندية.

مسلسل حارة اليهود

واستكمل قائلا: مسلسل «حارة اليهود» يقول إن مصر لا تحكمها فصائل متطرفة، وإنما بنيت على الدين حرية والوطن للجميع، مستشهدا بليلى مراد أنها كانت تدين اليهودية، وكل الأعمال السينمائية التي نفذتها العدل جروب تتحدث عن القضية الفلسطينية.

كواليس مسلسل عتبات البهجة

كشف السيناريست الكبير مدحت العدل، كواليس مسلسل عتبات البهجة، من بطولة الفنان القدير يحيي الفخراني، والمقرر عرضه في دارما شهر رمضان المقبل.

وتغزل الدكتور مدحت العدل، خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، عبر برنامج نظرة، المذاع على قناة صدى البلد، في الفنان القدير يحيي الفخراني، قائلا:'فنان كبير وقدير، وطاقة من الفن والأداء والالتزام'.

 

وتابع السيناريست الكبير مدحت العدل، أن قصة المسلسل عبارة عن برنامج يحاور الفخراني فيها الأشخاص بطريقة ولا أروع وبأداء راق وكبير، قائلا:' الدكتور يحيي الفخراني، طاقة الله أكبر ربنا يعطيه العمر والصحة، طاقة إشعاع وقبول وكاريزما واحترام للنص، ولو عايز يغير كلمة يكلمني، إنت واقف أمام جبل، ولك الفخر'.

وتحدث الكاتب مدحت العدل، عن عودة الفنانة الكبيرة شريهان، قائلا: 'دي فنانة ملهمة، عندها إمكانات وخيال للكتابة واسع، وكمان بتعرف تقرأ ما بين السطور بشكل هايل وذكاء كبير'.

مدحت العدل يكشف مميزات محمد رمضان

وعن ما تردد عن فشله مع الفنان محمد رمضان، قال العدل:'لم أفشل مع محمد رمضان، عملت معه مسلسل نسر الصعيد، وكسر الدنيا، ومحمد فنان شاطر، وبيعرف يلاعب السوشيال ميديا، والناس بتجري وراه، ورغم ده كله، إنسان مهذب وطيب، وابن ناس، وفنان مُطيع، ولايفرض رأيه، ويقول وجهة نظره مثل أي فنان، ونجحت معه، ويقول اللي هو عايزه على السوشيال ميديا نمبر وان والكلام ده، وبراحته وهو ناجح كمان في الحتة دي، وبالنسبة لتعامله معانا، محمد عارف هو يتعامل مع من ونجحنا مع بعض'.

وشدد السيناريست الكبير مدحت العدل، على أن مصر تخوض حربا وتحديات كثيرة بمختلف الجبهات، لافتا إلى أن أي مصري يقول إن الفن حرام مش مصري، وأي مصري له سمات وصفات المصري ومش بيضحي من أجل وطنه مش مصري، والمصري الذي لا يعشق تراب الوطن مش مصري'.

انزعاج مدحت العدل من اعتزال عادل إمام

كما أكد السيناريست الكبير مدحت العدل، أن مصر رمانة ميزان الوطن العربي، مشددا على أن هناك نوعا من غسيل المخ لدى البعض يظهر في تعاملهم مع الموقف المصري في قضايا الوطن العربي، قائلا:'ليس هناك ما يسمى بالسينما النظيفة'.

كما تحدث العدل، عن اعتزال الفنان عادل إمام، قائلا:'انزعجت من قرار الاعتزال، الفنان مش بيعتزل، ولايوجد من يملأ فراع عادل إمام، وعادل إمام حالة شعب وروح الشعب المصري، يتمتع بالذكاء الكافي مما يجعله يتربع على العرش لأكثر من 50 سنة، والمنتجين يبيعوا بي'.

أكد الكاتب والسيناريست، الدكتور مدحت العدل، أنه ما يحدث في قطاع غزة يعني موت ضمير العالم الإنساني، مشيرا إلى أننا تطبعنا مع المشاهد من تكرارها وتراجع الاهتمام بها عكس بدايتها.

وأشار مدحت العدل خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج نظرة المذاع على قناة صدى البلد إلى أن حرب الشائعات على السوشيال ميديا تستهدف المصريين بشأن فتح وغلق معبر رفح، معلقا: ما قيل عن تفتيش أحد المواطنين بسبب حمله 100 دولار هزل.

وقال مدحت العدل إن السوشيال ميديا عدو خفي، وهناك عدو داخل البلد لا ينظر إلى ما تحققه من إنجازات؛ لأنه كان يرغب في كرسي الحكم، وكل فترة حكم محاولات ضرب المشاريع الوطنية تظهر؛ وذلك بسبب المصالح الخاصة والأجندات المستفاد منها من الخارج.

وأضاف مدحت العدل أن المواطن المصري صابر على الأزمة الاقتصادية لأن البديل أسود، مشبه الشعب المصري بـ محمد أبو سويلم في فيلم الأرض، معلقا: لو بطلنا نحلم نموت.

وتمنى أن تنفك الأزمة الراهنة ويشعر المواطن بتحسن في حياته اليومية، وتظل مصر آمنة، وأطالب بتنظيم حملات توعوية للمواطنين للاطلاع على المشروعات التي تدشنها الدولة.