الفيدرالي الأمريكي يعلن رفع سعر الفائدة الرئيسي.. صعوبات اقتصادية هائلة

أعلن البنك الفيدرالي الأمريكي رفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 5.%.

وذكر الفيدرالي الأمريكي أن الهجوم الروسي على أوكرانيا تسبب في صعوبات اقتصادية هائلة، مشيرا إلى أن الإغلاقات المرتبطة بكورونا في الصين من الممكن أن يؤدي إلى تفاقم مشكلات بشأن سلاسل الإمداد..

وتعد الزيادة الجديدة، بمثابة أكبر رفع للفائدة بالولايات المتحدة منذ عام 2000، وذلك بهدف كبح الضغوط التي يتعرض لها اقتصاد البلاد بسبب معدلات التضخم المتزايدة وتراجع فائدة السندات الفيدرالية، وهي خطوة يراها أغلب خبراء الاقتصاد حول العالم بأنها 'تاريخية'.

وجاء القرار بعد أن تباينت تكهنات المحللين بشأن هذه الخطوة، حيث توقع البعض بنسبة كبيرة أن يقوم المجلس برفع الفائدة بمقدار نصف نقطة لاسيما عقب التصريحات الأخيرة لرئيس المجلس جيروم باول والتي قال خلالها 'إن زيادة الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية ستكون معقولة ومقبولة'، فيما مالت بعض الآراء الأخرى إلى أن الفيدرالي قد يتمهل في رفع الفائدة بهذه النسبة، ويعتمدون في ذلك على تخوفات من أن يتسبب رفع أسعار الفائدة في حدوث ركود للاقتصاد الأمريكي وأن نتائجه السلبية ستكون أكبر من الإيجابية.

الفيدرالي الأمريكي الفيدرالي الأمريكي

سعر الفائدة

وأضاف «التضخم مازال مرتفعا بما يعكس اختلالات العرض والطلب المرتبطة بوباء كورونا وارتفاع أسعار الطاقة».

وارتفعت أسعار النفط الأمريكي إلى 107.62 دولار للبرميل، بعدما قفزت  5 دولارات منذ قليل.

هبط مخزون الخام في الاحتياطي البترولي الاستراتيجي الأمريكي لأدنى مستوى منذ ديسمبر 2001، وفقا لخبر عاجل أورده موقع سكاي نيوز.

وقفزت العقود الآجلة الأمريكية للغاز الطبيعي أكثر من 80 % أثناء التعاملات الثلاثاء، لتقترب من أعلى مستوى لها في أكثر من 13 عامًا الذي بلغته الشهر الماضي.

جاء ذلك بفعل احتمالات لزيادة في الطلب على صادرات الولايات المتحدة من الغاز المسال في حين تلقي توقعات بأحوال جوية أدفأ من المعتاد بظلالها على الطلب المحلي.

وأنهت العقود الأمريكية للغاز تسليم يونيو جلسة التداول مرتفعة 47.9 سنت، أو 6.4%، لتسجل عند التسوية 7.954 دولار للمليون وحدة حرارية بريطانية.

أسعار النفط

وفي وقت سابق، وصلت الأسعار إلى 8.169 دولار للمليون وحدة حرارية وهو أعلى مستوى منذ سبتمبر 2008 .

وصعدت العقود الأمريكية للغاز أكثر من 100% حتى الآن هذا العام إذ يبقي ارتفاع الأسعار العالمية الطلب على صادرات الولايات المتحدة من الغاز الطبيعي المسال قرب مستويات قياسية مرتفعة منذ الحرب في أوكرانيا في 24 فبراير، وفق “سكاي نيوز عربية”.

وزير المالية: الدولة تتحمل فرق سعر الفائدة في «قروض المزارعين»  بتكلفة 350 مليون جنيه سنويًا

خبير اقتصادي يكشف أسباب خفض سعر الفائدة.