القاهرة في الصدارة.. أقوى المدن الاقتصادية في إفريقيا حتى 2035

تصدرت القاهرة قائمة أقوى 10 مدن أفريقية من حيث الناتج المحلي الإجمالي المتوقع حتى عام 2035، وفقًا لتصنيف صادر عن موقع "بيزنس إنسايدر" المتخصص في الشؤون الأفريقية.

كما جاءت الإسكندرية في المرتبة الخامسة ضمن نفس التصنيف، مما يعكس الأهمية الاقتصادية لهاتين المدينتين المصريتين في القارة الأفريقية.

ويشير التصنيف إلى أن القاهرة ستظل المدينة الأكثر قوة اقتصاديًا في إفريقيا من عام 2023 وحتى 2035، بينما ستحافظ الإسكندرية على مكانتها ضمن الخمس الأوائل.

بحسب التقرير، احتلت جوهانسبرج المرتبة الثانية، تلتها مدينة لاجوس في نيجيريا، وكيب تاون في جنوب أفريقيا، والعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، ومدينة الدار البيضاء في المغرب.

كما جاءت مدينة دار السلام في تنزانيا، وأبيدجان في ساحل العاج، وديربان في جنوب أفريقيا ضمن القائمة، مما يشير إلى استمرار المدن الكبرى مثل القاهرة، ولاجوس، وجوهانسبرج في تصدر قائمة أقوى الاقتصادات الحضرية في القارة الأفريقية حتى عام 2035.

وأشار التقرير إلى أن الناتج المحلي الإجمالي لهذه المدن بلغ 1.4 تريليون دولار في عام 2023، ومن المتوقع أن يتجاوز 5 تريليونات دولار بحلول عام 2035، مما يمثل زيادة تتجاوز ثلاثة أضعاف.

كما توقع التقرير أن تصبح هذه المدن مراكز رئيسية للتجارة والصناعة بفضل أسواقها الاستهلاكية المتنامية، وشبكاتها التجارية المتقدمة، وقطاعاتها الصناعية القوية. ونقل موقع "بيزنس إنسايدر" عن مجلة "الإيكونوميست" أن "بحلول منتصف ثلاثينيات القرن الحادي والعشرين، ستضم أكبر مائة مدينة اقتصادية في أفريقيا نحو 400 مليون شخص، أي ما يقرب من 21% من سكان القارة، وستكون هذه المدن مسؤولة عن توليد أكثر من 60% من الناتج المحلي الإجمالي لأفريقيا."