القبطان إبراهيم في مسلسل دواعي السفر.. من هو الفنان الفلسطيني كامل الباشا؟

«بين المعاناة وخفة الظل.. رجل يعيش وحيدا بعد سفر ابنته، مريض قلب لديه عدة مشكلات صحية متصالحًا مع نفسه راضيًا بمصيره أنه سيواجه الموت لكنه يزيف حياة كاملة ليقنع ابنته أنه بخير، ويغير حياة شخص مصاب بالاكتئاب وكاد يتخلص من حياته»، هو القبطان إبراهيم في مسلسل دواعي السفر الذي يقدم شخصيته الفنان الفلسطيني كامل الباشا.

بعدما كان القبطان إبراهيم وحيدا نجح في أن يدخل حياة علي جاره، وهو الفنان أمير عيد، وتتحول علاقتهما من خلاف وأغراب إلى صداقة رغم فارق العمر الكبير بينهما، وأثرا في حياة بعضهما كما منح كل منهما الحياة لبعضهما البعض.

القبطان إبراهيم في مسلسل دواعي السفر

فقد القبطان إبراهيم وهو الفنان كامل الباشا زوجته ضمن أحداث مسلسل دواعي السفر، وتحمل مسئولية تربية ابنته بالكامل منذ أن كان عمرها 12 عامًا، لينشأ صراع داخله بسبب خوفه الشديد من أن تختبر ابنته مشاعر الفقد مرة أخرى، مما اضطره لإبعادها عنه في أواخر أيامه.

وحصد الفنان الفلسطيني كامل الباشا، على إشادات بدور القبطان إبراهيم في مسلسل دواعي السفر، حتى أن البعض اعتقد أنه مصري الجنسية لارتباطهم به وتشابه ملامحه مع الكثير من المصريين ومشاركته في أعمال مصرية ناجحة.

وقال في تصريحات تلفزيونية سابقة: «مجرد كوني فلسطيني في مسلسل دواعي سفر المصري، يذكر الناس بالقضية الفلسطينية، وما أفعله يفعله أي فلسطيني يخدم قضيته الإنسانية، ويحاول أن يكون مخلصًا لها بكل الطرق الممكنة، وأنا كفنان أخدم قضيتي من خلال الأعمال التي أشارك فيها والقضية بالنسبة لي، أن تصل معاناة شعبي للعالم، أن يفهموا أن الشعب الفلسطيني من حقه أن يعيش حرًا، وأي سيناريو يخدم هذا الإطار يحفزني كثيرًا»، لافتًا إلى أنه لن يتخلى عن فلسطين أو كونه فلسطينيًا.

كامل الباشا - دواعي السفر

من هو الفنان كامل الباشا

  • ممثل ومخرج ومؤلف فلسطيني.
  • من مواليد 14 مارس عام 1962 بالقدس.
  • من الفاعلين في المسرح الفلسطيني.
  • شارك كامل الباشا كممثل في 32 مسرحية، وكمخرج في 33 مسرحية وكتب 18 مسرحية.
  • ترجم 8 مسرحيات.
  • ذاع صيته في مصر بعد عرض فيلم قضية رقم 23 بمهرجان الجونة السينمائي في دورته الأولى في 2017.
  • شارك كامل الباشا في عدد من الأعمال المصرية مثل مسلسل السهام المارقة عام 2018، وفيلم حظر تجول عام 2020، ومسلسل هجمة مرتدة عام 2021، ومسلسل الغرفة 207 عام 2022 بشخصية عم المينا التي حقق بها شهرة كبيرة.
  • شارك في العديد من الأعمال الفنية العالمية من بينهم مسلسلي «House Of Gods» عام 2024، و«Culprits» عام 2023 من إنتاج شركة ديزني، وفيلمي «Palestine Islands» عام 2023، و«المترجم» عام 2020.
  • هو عضو مؤسس في رابطة المسرحيين الفلسطينيين وعضو اتحاد الكتاب الفلسطينيين.
  • حصد كامل الباشا عدة جوائز منها جائزة أفضل ممثل بمهرجان Series Mania عام 2024 عن مسلسل بيت الأرباب House of Gods، وجائزة أفضل ممثل دور ثاني عن دوره في فيلم حظر تجول بمهرجان جمعية الفيلم السنوي بدورته الـ 47 في عام 2022، وجائزة كأس فولبي لأفضل ممثل بمهرجان فينيسيا السينمائي 2017 عن فيلم قضية رقم 23.
  • ونافس فيلمه قضية رقم 23 على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي عام 2017.
مسلسل دواعي السفر مسلسل دواعي السفر

مسلسل دواعي السفر

أحداث مسلسل دواعي السفر الحلقة الأولى أحداث مسلسل دواعي السفر

كامل الباشا كامل الباشا

كامل الباشا كامل الباشا

كامل الباشا كامل الباشا

كامل الباشا كامل الباشا