القصة الكاملة لأزمة منة شلبي.. من قضية المخدرات لتأييد حبسها سنة

نجاح فني كبير وتألق موهبة تمثيلية بارعة عمرها 24 عامًا على يد «الساحر» يعكر صفوها، أزمة تطاردها منذ حوالي عامين، وهي الفنانة منة شلبي التي مازالت تعاني من كابوس «قضية المخدرات».

بعد أن كانت تظن هي وجمهورها أنها ستطوي صفحة قضية المخدرات من حياتها، وتمضي في مسيرتها الفنية لتحقق نجاحات أكبر وأكبر، ولكن «تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن»، لتتفاجآ اليوم الخميس 23 مايو 2024 بقرار محكمة النقض بشأن رفض الطعن المقدم منها على حكم الحبس سنة مع إيقاف التنفيذ وتغريمها 10 آلاف جنيه في اتهامها بحيازة المخدرات «جوهر الحشيش المخدر» وذلك بقصد التعاطي.

القصة الكاملة لأزمة منة شلبي

رغم أن محامي الفنانة منة شلبي التمس من المحكمة براءتها من التهم المنسوبة إليها، واستند بأن تفتيشها بالمطار لم يتم بحضورها، مما يرجح أن يكون شخصًا ما دس جوهر الحشيش المخدر في حقيبتها.

في 5 يناير 2023 كانت سعادة منة شلبي ومحبيها من أصدقائها وجمهورها لا توصف، حيث قضت محكمة جنايات القاهرة بحكم حبسها سنة مع إيقاف التنفيذ، بجانب غرامة 10 آلاف جنيه، حتى أن السيناريست تامر حبيب أعرب عن سعادته قائلًا: ««الحمدلله.. يحيا العدل».

ومن جانبه، دفع المحامي محمد أبو شقة ببطلان إجراءات التفتيش بمطار القاهرة الدولي، لكونه جرى دون موافقتها وأنه شبه ناقص طبقًا لقانون الإجراءات الجنائية، حيث جرى التفتيش دون حضورها.

منة شلبي منة شلبي

قضية منة شلبي

40 يومًا قاسيًا وصعبًا مرّ على منة شلبي انتهى بحكم الحبس مع إيقاف التنفيذ، بعد أن مرت بالعديد من المواقف الصعبة أولها توقيفها والقبض عليها داخل مطار القاهرة أثناء عودتها من الولايات المتحدة الأمريكية في 25 نوفمبر 2022  أثناء إنهاء الإجراءات الجمركية وثانيًا عثرت الأجهزة الأمنية في حقيبتها على 6 أكياس بلاستيك مرقوم عليهم lychee بداخلهم نبات الماريجوانا المخدر بوزن 45 جرامًا، و2 كيس بلاستيك مرقوم عليهما sherb بداخلهم نبات الماريجوانا المخدر بوزن 15 جرامًا، بجانب كيس بلاستيك مرقوم عليه cannbrs به نفس النبات المخدر بوزن 6 جرامات، وكيس بلاستيك مرقوم عليه parpie punch به نفس النبات المخدر بوزن 7 جرامات، وكيس بلاستيك مرقوم عليه cookies به نفس المخدر بوزن 8 جرامات، كيس بلاستيك مرقوم عليه connecten بداخله نفس النبات المخدر بوزن 9 جرامات، وعبوة بلاستيكية شفافة بداخلها نفس النبات المخدر بوزن 15 جرامًا، و2 عبوة بلاستيكية شفافتين بداخلهما سيجارتين بداخلهما نبات الماريجوانا المخدر، وعلبة كرتونية مرقوم عليهما wwc بداخلهما 2 شيشة إلكترونية مرقوم عليهما THC، و3 علب كرتونية مرقوم عليهما stlllzy بداخلهما 2 شيشة إلكترونية بداخلهم زيت الماريجوانا المخدر، و3 أكياس بلاستيك مرقوم عليهم prmium oil بداخلهم 3 شيش إلكترونية بداخلهم زيت مخدر، ثم أكدت التحقيقات توافر أركان جريمة إحراز مخدر الحشيش «كوكتيل متنوع من المخدرات» ضد الفنانة، وثالثًا استمرت تحقيقاتها لـ12 ساعة تقريبًا.

وبعدها أمرت النيابة العامة بإخلاء سبيل الفنانة منة شلبي، بعد استجوابها في نفس اليوم بكفالة تبلغ 50 ألف جنيه بعد أن أنكرت الفنانة حيازتها أو تعاطيها،ورابعًا في يوم 21 ديسمبر 2024 عادت الأزمة للساحة من جديد وأمر النائب العام المستشار حمادة الصاوي بإحالة الفنانة للمحاكمة الجنائية لمعاقبتها على ما أُسند إليها من إحرازها جوهر الحشيش المخدر، وخامسًا في يوم 5 يناير 2023 كانت أول جلسة بالمحاكمة والتي تخلفت عن حضورها وفيها تم الحكم بحبسها عام مع إيقاف التنفيذ وغرامة 10 آلاف جنيه.

منة شلبي فيلم نور عيني منة شلبي فيلم نور عيني

الوسط الفني بين الدعم والغضب

أعربت نقابة المهن التمثيلية في بيان رسمي لها بشأن أزمة منة شلبي عقب القبض عليها، عن أسفها لتداول بعض الأخبار عنها، قبل نتيجة تحقيقات النيابة العامة مما يمثل خرقًا لكل الضمانات التي كفلها القانون لأي شخص طبيعي يقف أمام القضاء، حتى وصل الأمر إلى نشر أوراق رسمية وشخصية خاصة بالفنانة تتضمن بياناتها الشخصية.

ووقتها طلبت نقابة الممثلين احترام خصوصية أعضائها وعدم الخوض في أعراضهم ومنهم الفنانة منة شلبي، وبجانب النقابة كان عدد كبير من النجوم والفنانين في صف صديقتهم وزميلتهم حتى وقتنا هذا.

لم تكن منة شلبي وحدها التي مرت بأزمة وأيام صعبة، حيث أن السيناريست تامر حبيب أكد تأثره بهذه الأزمة التي تعرضت لها صديقته المقربة، ووصف هذه الفترة بأسوأ أيام حياته، وذلك في تصريحات تلفزيونية له يوم 15 أبريل 2023، مضيفًا: «كنت هموت مش عارف أوصل لها لحد ما عرفت أنها في طريقها للبيت وعرفت قد إيه أنا بحبها وأخذتها في حضني وكان كل همي تضحك وتتبسط عشان تنسى الأزمة الكبيرة دي وربنا ما يحكم على حد والضغط مش من الموقف ولكن من القسوة الشديدة من البشر، كأن الناس كانت نازلة معاها من الطيارة وفي ناس مهمتها تهاجم ويمكن كانوا موجودين ومش عارفين بسبب السوشيال ميديا».

انفعل الفنان أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية وقت أزمة منة شلبي قبل حوالي عامين، حتى أنه قال في مداخلة هاتفية له: «المتهم بريء حتى تثبت إدانته، لكن ليه النيّل من منة شلبي؟ وفجأة جواز سفرها يبقى في المشاع وتتصور وهي في النيابة.. في حقوق وقوانين، ولو غلطانة تتحاكم، لا أحد يدافع عن مخطئ والست قالت إنها تحت أمر القضاء المصري واتحاكمت، لكن خبر الإشاعة أو المصيبة الخاص بالفنان هو التريند».

منة شلبي

أزمة منة شلبي مع المخدرات

من الفنانين الذين ساندوها، الفنانة فريدة سيف النصر التي كتبت عبر حسابها الرسمي: «حرام ربنا هيحاسبنا جامد أوي وعقاب الدنيا أهو زي النبي ما قال الوباء ثم الغلاء ثم الفناء.. ليه كده.. منة إنسانة طيبة وفنانة موهوبة مش محتاجة لأي كلام من اللي بيتقال وإذا كنتم واثقين في الله، والقضاء العادل أدي كلام النيابة شخصيًا.. نرجو احترامه وانتظار المكتوب، رجاءً خفوا الكراهية خفوا الأحقاد خفوا الظلم.. اصبروا، اصبروا .. الله لا يضيع حق ولا يظلم، والكلام اشتباه فقط.. اتقوا الله.. حرام بالله عليكم كفاية اللي هي فيه.. ارحموا يا حبايبي علشان يرحمنا الرحمن.. وبلاش نجني حصاد ألسنتنا.. ربي رب الناس إهدي الناس للناس..أشكركم».

أما الفنانة منة فضالي فعلت على الأزمة وقالت: «الشماتة والغلط والتشهير حرام والله العظيم.. الإنسان أما يكون في محنة مهما كانت بيحتاج الكلمة الحلوة أو اللي يقف جنبه واللي يتمناله ربنا يخفف من عليه نفسي كل اللي كتب كلمة وحشة على منة شلبي يحط نفسه مكانها هل تتمنوا الفضيحة؟ الستر من عند ربنا إحنا بشر وممكن نغلط عادي دي نجمة وبتشرف مصر برة بلدها.. عارفة إن ممكن أتهاجم وممكن حد يقولي تريند وزفت.. ميهمنيش في الآخر دي زميلة ونجمة وليها مكانتها ومحتاجة نقف جنبها مش ضدها إحنا مش ضد القانون بس نفكر في الإنسانية، منة شلبي ربنا يفك كربك».

بينما كتب الفنان والسيناريست عمرو محمود ياسين عن منة شلبي: «كل الاحترام لقوانين الدولة المصرية ولابد أن ينفذ القانون على الجميع سواسية، ومن جهة آخرى سُنت القوانين وأٌسست المحاكم وعين القضاه.. وتعددت درجات التقاضي من أجل تبيان الحق وإتباعه.. من أجل التيقن من أن كل ذي حق يأخذ حقه، وكل مذنب يلقى جزاءه علمتنا الحياة أن للحقيقة عدة وجوه لا نستطيع معرفتها أو تفسيرها إلا بعد إكتمال الصورة .. لا أحد من زملاء أو أصدقاء أو جمهور الفنانة منة شلبي يطلب غض الطرف عنها إذا كانت مخطئة.. ولكن فليتذكر الجميع أن كلنا قد نتعرض للظلم أحيانا.. و إذا كنا سنصدر أحكامنا على الناس بمجرد إستيقافهم ومعاملتهم على الفور معاملة المذنب فـ لماذا لا نلغي المعمل الجنائي والطب الشرعي وسرايا النيابة والمحاكم .. ونصدر نحن الأحكام على مواقع التواصل في أمر كل معلوماتنا عنه هو خبر من سطرين وبعض الصور؟».

وأضاف: «ولنتذكر قول الله تعالى (يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين)، قد تكون منة مذنبة .. قد تكون .. الله أعلم .. وفي هذه الحال سيكون الجزاء حسب ما يفرضه ويلزم به القانون، وقد تصير هذه العقوبة حينها أقل شدة وقسوة من ألسنة الناس وسخريتها وتجريحها بدم بارد.. منة شلبي بنت مصرية.. لها أهل وأصدقاء ومحبين، لها أعمال فنية ناجحة.. لها أحلام و طموحات.. لديها حياة .. قبل أن نكتب ونسخر لنضحك ونشمت .. فلنتذكر قول المسيح عليه السلام .. (من كان منكم بلا خطيئة فليرمها بحجر) من منا بلا أخطاء؟ ولكن ستر الله يحمينا.. رفقًا بمنة شلبي، أنتم تعرفوها من سنوات طوال و تجلسوا امام أعمال لها و تقضوا الاوقات اللطيفة و تحبون فنها و تمثيلها و هي الآن في كرب و محنة.. فلا تغتابوها و تسخروا منها .. فإن في ذلك إثم أكبر مما تتداولوه عنها».

وعلقت الفنانة ريهام عبد الغفور، قائلة: «اللهم لا ترفع عنا غطاء سترك، ولا تبتلينا فيما لا نستطع عليه صبرًا، أرجو من السادة الصحفيين عدم نشر أي أخبار عن أي فنان بمجرد سماعه، والمشاركة في المساس بسمعة فنانينهم اللي بيحبوهم وبيحترموهم ..من ستر الله مسلما ستره الله يوم القيامة».

منة شلبي

عودة قوية بعد الأزمة

لم تيأس أو تستسلم للأزمة لتنهي مسيرتها في عز نجاحها، إلى أنها عادت أقوى بأكثر من عمل حيث قدمت مسلسل تغيير جو عام 2023، وتنتظر عرض فيلم فرقة الموت مع الفنان أحمد عز وفيلم الهوى سلطان مع الفنان أحمد داوود وتستعد لتقديم مسلسل كوميدي في رمضان 2025 بعد غيابها عن موسم دراما رمضان 2024، ومن المقرر أن تقدم مسرحية غنائية قريبًا بالتعاون مع الكاتب مدحت العدل.

أحمد داود ومنة شلبي فيلم الهوى سلطان أحمد داود ومنة شلبي فيلم الهوى سلطان

أحمد عز ومنة شلبي في فيلم فرقة الموت أحمد عز ومنة شلبي في فيلم فرقة الموت