القصة كاملة.. بعد" 50 يوما و1200 ساعة" إحالة المتهمين بإنهاء حياة طفل شبرا الخيمة للمحاكمة وما هو الدارك ويب؟

 

بعد حوالي ' 50 يوما و1200 ساعة'، احالت النيابة العامة، المتهمين في القضية التي شغلت الرأي العام، خلال الأيام الماضية، والمعروفة إعلاميا بـ 'طفل شبرا الخيمة' إلى محكمة الجنايات المختصة.

 

 

طفل شبرا الخيمة طفل شبرا الخيمة

إحالة المتهمين بإنهاء حياة طفل شبرا الخيمة للمحاكمة

 

 

أمرت النيابة العامة بإحالة المتهمين بقتل طفل والتمثيل بجثمانه، وعرض ذلك على المنصات الإلكترونية الخلفية لتحقيق الربح المادي، إلى محكمة الجنايات المختصة، لمعاقبتهما فيما نسب إليهما من وقائع القتل المقترن بالخطف والاشتراك فيه، وإحراز أسلحة بيضاء وذلك في القضية رقم ۹۸۰۰ لسنة ۲۰۲٤ جنايات قسم أول شبرا الخيمة السابق قيدها برقم ۱۸۲۰ لسنة ٢٠٢٤ إداري قسم أول شبرا الخيمة.

 

الطفل أحمد شبرا الخيمة الطفل أحمد شبرا الخيمة

 

بلاغ بالعثور على طفل شبرا الخيمة

 

 

‏‎يأتي ذلك إطار التحقيقات التي تُجريها النيابة العامة، بشأن العثور على جُثمان طفل يبلغ من العمر خمسة عشر عامًا بإحدى الشُقَقِ السكنية المُستأجرة؛ فقد أسفرت معاينة النيابة العامة لمكان الحادث عن تواجد جثمان المجني عليه وقد انتزعت بعض أحشائه وجرى وضعها في كيس مجاور لجثته.

 

سرقة أعضاء طفل شبر الخيمة مقابل 5 مليون جنيه

 

 

وتوصلت التحريات إلى مرتكب الواقعة، وبضبطه واستجوابه؛ أقر بارتكابه إياها بطلب من مصري مقيم بدولة الكويت، كان قد تعرف إليه عبر أحد مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بتجارة الأعضاء البشرية، الذي طلب منه اختيار أحد الأطفال لسرقة أعضائه البشرية مقابل مبلغ خمسة ملايين جنيه، وعقب اختياره لضحيته وعرضه عليه عبر تقنية 'الفيديو كول'، طلب منه المذكور إزهاق روحه تمهيدًا لسرقة أعضائه البشرية، على أن يتم نقل عملية انتزاع الأعضاء عن طريق تقنية 'الفيديو كول' أيضًا، وأخبره بأنه سيتم إبلاغه بالخطوات التالية عقب قيامه بذلك، إلا أنه بعد أن قام بتنفيذ ما طلب منه، كلفه بتكرار الأمر مع طفل آخر ليحصل على المبلغ المتفق عليه، إلا أنه تم ضبطه قبل قيامه بذلك، هذا ولم تعثر النيابة العامة بمعاينتها على أية تجهيزات طبية تشير إلى أن المقصود هو تجارة الأعضاء البشرية.

 

 

 

ضبط المتهم ووالدة

 

وقد أسفرت التحريات عن معرفة المتهم المصري المقيم بالكويت الذي استخدم في ارتكابها هاتفًا محمولًا مزودًا بشريحة اتصال يملكها والده، وبناء على تعليمات المستشار النائب العام اضطلعت إدارة التعاون الدولي بمكتب النائب العام بالاتصال بالجهات المختصة بدولة الكويت، والإنتربول الدولي؛ والتي أسفرت عن ضبط المتهم ووالده، وما بحوزتهما من أجهزة إلكترونية، حيث تم ترحيلهما إلى مصر، فباشرت النيابة العامة استجوابهما وصولاً لأسباب ارتكاب الجريمة.

 

 

اعترافات المتهم بإنهاء حياة طفل شبرا الخيمة

وقد أقر المتهم الأول الذي جاوز الخامسة عشرة من عمره- أنه من أوعز لمرتكب الجريمة بارتكابها، على نحو ما ورد بإقراره، قاصدًا من ذلك الاحتفاظ بالمقاطع المرئية لواقعة قتل الطفل المجني عليه والتمثيل بجثمانه، وذلك حتى تسنح له فرصة بيعها ونشرها عبر المواقع الإلكترونية التي تبثها مقابل مبالغ مالية طائلة، كما قرر أنه سبق وأن قام بهذا الفعل في مراتٍ سابقة، وجارٍ التحقق من صحة ذلك عن طريق فحص الأجهزة الإلكترونية الخاصة بالمتهم ووالده الذي ضبط معه وأنكر صلته بتلك الوقائع، وجارٍ استكمال التحقيقات.

 

 

والد طفل شبرا الخيمة يكشف اللحظات الأخيرة في حياة ابنه

 

طالب محمد سعد والد، الضحية «أحمد» طفل شبرا الخيمة، والدموع تنهمر من عينيه، بالقصاص العادل من المتهمين بإنهاء حياة نجله، وهو الإعدام شنقا، في ميدان عام، قائلا: «حق ابني لازم يرجع».

وأضاف محمد والد طفل شبرا الخيمة، خلال تصريحات لـ«موقع قناة صدى البلد»، أن نجله اختفي، 7 أيام وبحث عنه في كل مكان، وأبلغ رجال الشرطة، وقامت بتكثيف البحث عنه حتى تم الوصول للمتهم ومكان اختفاء ابني 'أحمد' من خلال التحريات وتتبع كاميرات المراقبة حيث تبين خروج ابني من «السايبر» بجوار المنزل والذي تعود اللعب فيه مع أصدقائه، وقابله المتهم وقام بإعطائه 100 جنيه قائلا: «له سوف نذهب لمصلحة، تأتي لنا بالكثير من الأموال».

 

وتابع والد ضحية القليوبية، «احنا غلابة وفي حالنا ومالناش أعداء ولا مشاكل مع حد، وابني أحمد مكملش تعليمه»، ولم عرفنا مكان اختفاءه صعدنا الشقة ومعي خاله ولحظة مشاهدته كان هيغمى علينا من هول الصدمة وبشاعة المنظر».

وأكمل والد الضحية، «الشرطة قبضت علي المتهم طارق اللي شغال قهوجي في قهوة جنبا، ومالناش علاقة به من قريب أو بعيد، حيث أنة جاء من بلدته تقريبا أسوان للعمل هنا، وتم طرده حيث شك فيه صاحب القهوة كما يشاع، وبدأ يقول للناس أنا مريض كانسر وجمع أموال من الناس وعاد مرة أخري وارتكب جريمته.

واختتم محمد والد ضحية القليوبية، حديثه بالمطالبة بالقصاص العادل والإعدام في ميدان عام، حتي يكون عبرة وعظة لغيره.

 

 

شقيقة الضحية: المتهم اشترى شاش وقطن ومخدر قبل الجريمة بشهرين

 

قالت شيماء محمد سعد، شقيقه 'أحمد' طفل شبر الخيمة، 'حسبي الله ونعمه الوكيل في 'طارق' اللي قتل شقيقي، وحرق قلبنا علية، وإحنا ناس غلابه وليس لنا أعداء، ونعيش يوم بيوم'.

 

وشرحت 'شيماء' شقيقة طفل شبرا الخيمة، تفاصيل الواقعة، بالإضافة إلى أن المتهم قبل ارتكاب الجريمة، قعد يجهز لها لمدة شهرين، و قام بشراء شاش وقطن ومخدر، واستدرجه إلى شقته وبعد ذلك قام بقتله بدماء باردة وأخرج أحشائه'.

 

شيخ الأزهر شيخ الأزهر

 

 

بيان هام من الأزهر الشريف عن واقعة طفل شبرا

كشف مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن ما انتشر من تفاصيل مؤلمة حول جرائم (الإنترنت المظلم - Dark Web)، وما يمتلئ به هذا العالم الأسود من جرائم وسلوكيات مشبوهة، وقع بعض الشباب والنشء في براثنها وغياهبها.

وأقل ما يمكن أن توصف به محاولة دخول هذه المواقع المشبوهة المعنية بصناعة الجريمة أو تصفحها وحضور بَثِّها الآثم من باب التسلية؛ هو الحُرمة، هذا بخلاف وقوع المشارك فيها تحت طائلة القانون.

أما مجاراة ما فيها من جرائم بشعة، والاشتراك في إثمها، وتنفيذ ما يطلبه شياطينها رغبة في الثراء السريع؛ لهي جرائم خسيسة دنيئة، لا ينبغي أن يفر مرتكبها من المحاسبة والعقوبة.

وقد حذّر الإسلام من تعريض النّفس لمواطن الهلكة والزلل؛ فقال تعالى: {..وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ..} [البقرة: 195]، وقال تعالى: {وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} [البقرة:179]، وقال سيدنا رسول الله ﷺ: «لَا يَنْبَغِي لِلْمُؤْمِنِ أَنْ يُذِلَّ نَفْسَهُ»، قَالُوا وَكَيْفَ يُذِلُّ نَفْسَهُ؟ قَالَ: «يَتَعَرَّضُ مِنَ الْبَلاءِ لِمَا لَا يُطِيقُ». [أخرجه الترمذي]، وقال ﷺ: «لَا ضَرَرَ وَلَا ضِرَارَ». [أخرجه ابن ماجه].

وكما أمر الإنسانَ بحفظِ حياةِ وصحته؛ أمرَه كذلك بحفظِ حياةِ غيره وصحته، وحرَّم إيذاء النفس أو الغير بأي نوعٍ من أنواع الإيذاء؛ إذ المؤمن سلام لكل من حوله؛ قال ﷺ: «المُسلِمُ مَن سَلِمَ النَّاسُ مِن لِسَانِه ويَدهِ، والمُؤمنُ مَن أَمِنَه النَّاسُ عَلى دِمَائِهم وأموَالِهِم». [أخرجه أحمد]

ومركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية إذ يحذر من هذه السلوكيات يعلن أنه بصدد استكمال نشاطاته التوعوية التي بدأها منذ فترة، وتدشين سلسلة جديدة من حملات إلكترونية وميدانية مكثفة بالتعاون مع قطاعات الأزهر الشريف والمؤسسات المعنية بنشر الوعي؛ تستهدف حماية النشء والشباب في المراحل التعليمية المختلفة من مخاطر الاستخدام السيء والخاطئ للتكنولوجيا والإنترنت.

ويُهيب بالسادة أولياء الأمور في البُيوت، والسَّادة المُعلمين في قطاعات التَّعليم ومراحله أن يواجهوها وأن يوجِّهوا أولادنا لما فيه سلامتهم، وأن يَحُولوا بينهم وبين إيذاء أنفسهم أو غيرهم؛ فقد قال ﷺ: «أَلَا كُلُّكُمْ رَاعٍ، وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ..». [مُتفق عليه]

ويُشدِّد المركز على ضرورة تكاتف أبناء الوطن ومؤسساته الدِّينية والإعلامية والتَّعليمية والتَّثقيفية؛ للتوعية بأخطار ثقافة التقليد الأعمى، ونبذ كل السُّلوكيات العُدوانية المُشينة، ورفض جميع الأفكار الهدَّامة والدَّخيلة على مجتمعاتنا عبر بوابات الشَّبكة العنكبوتية (الإنترنت)، والحرص على تعزيز سبل المحافظة على النفس وهوية المجتمع لدى أفراده عامة والنشء خاصة.

كما يُقدِّمُ بعضَ النَّصائح التي تُساعدُ أولياءَ الأمور على تحصين أولادهم من خطر هذه التحديات، وتنشئتهم تنشئةً واعيةً سويّةً وسطيّةً، بضرورة:

(1) الحرصُ على مُتابعة الأبناء بصفةٍ مُستمرة على مدار السّاعة.

(2) متابعة نشاط الأبناء على الإنترنت، ومتابعة تطبيقات هواتفهم، وعدم تركها بين أيديهم لفترات طويلة.

(3) شغلُ أوقات فراغ الأبناء بما ينفعهم من تحصيل العلوم النّافعة، والأنشطة الرّياضية المُختلفة.

(4) التأكيدُ على أهمية الوقت بالنسبة للشباب.

(5) مشاركةُ الأبناء جميعَ جوانب حياتهم، مع توجيه النّصح، وتقديم القدوة الصالحة لهم.

(6) تنميةُ مهارات الأبناء، وتوظيفُها فيما ينفعهم وينفع مجتمعَهم، والاستفادة من إبداعاتهم.

(7) تشجيع الأولاد الدّائم على ما يقدّمونه من أعمال إيجابية ولو كانت بسيطةً من وجهة نظر الآباء.

(8) منحُ الأبناء مساحةً لتحقيق الذات، وتعزيزِ القدرات، وكسبِ الثقة.

9) تدريبُ الأبناء على تحديد أهدافهم، وتحمُّلِ مسئولياتهم، واختيارِ الأفضل لرسم مستقبلهم، والحثّ على المشاركة الفاعلة والواقعية في محيط الأسرة والمجتمع.

10) تخيُّرُ الرفقة الصالحة للأبناء، ومتابعتُهم في الدراسة من خلال التواصل المُستمر مع معلميهم.

واللهَ نسأل أن يؤدِّبنا بأدبه، وأن يحفظنا بحفظه، وأن يهديَنا سُبل الخير والرَّشاد، وصلى اللَّه وَسَلَّمَ وبارَكَ على سَيِّدِنَا ومَولَانَا مُحَمَّد، وعلى آلة وصَحبِهِ والتَّابِعِينَ، والحَمْدُ للَّه ربِّ العَالَمِينَ.

 

 

 

ما هو الإنترنت المظلم أو دارك ويب؟

 

الدراك ويب، Dark web، الإنترنت المظلم، يقوم باستخدامه المتهم المصري المقيم في الكويت لتداول الفيديوهات التي تم تصويرها لطفل شبرا الخيمة، هو الشبكة العنكبوتية المشفرة، لا يمكن الوصول إليه بمحركات البحث المعروفة والتقليدية، وللوصول إلى دارك ويب، لابد من استخدام برامج وتقنيات خاصة مثل متصفح مجهول يسمى tor.

ما الذي يقوم به مستخدموا الدارك ويب؟

الشبكة المظلمة أو دارك ويب هي مجموعة من المواقع الإلكترونية المخفية، التي يتم فيها تنفيذ المعاملات التجارية السرية المختلفة، حيث يتم نشر معظم مقاطع الفيديو الممنوعة والمحظورة من التوزيع على المواقع العادية، كما سيتم تنفيذ كمية كبيرة من المعاملات المالية غير القانونية.

من الممكن الوصول إلى الويب المظلم والتنقل في مواقعه دون ترك أي أثر. هويته مخفية ولا يتم تسجيل أو تتبع أفعاله بواسطة أي محرك بحث.