القصير يبحث مع وزير الثروة الحيوانيه والسمكية التنزاني تعزيز التعاون بين البلدين

التقى السيد القصير وزيرالزراعة واستصلاح الاراضي مع عبدالله اوليجا وزير الثروة الحيوانيه والسمكية التنزاني وبحث معه سبل تعزيز التعاون في مجال الثروة الحيوانية.

جاء ذلك على هامش مشاركته في فعاليات منتدى النظم الغذائية في إفريقيا بمدينة دار السلام عاصمة تنزانيا الاتحادية نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وفي إطار توجيهات القيادة السياسية بتعزيز التعاون مع دول القارة الإفريقية وخاصة تنزانيا ورغبة المشتركة بين القيادة بالبلدين في رفع التعاون للمستوي الاستراتيجي في كل المجالات بم فيها قطاع الزراعة الذي يعد حجر الاساس في مسالة تحقيق الامن الغذائي الأفريقي.

وخلال الاجتماع أشار القصير إلى تقديم الدعم الفني اللازم للجانب التنزاني في عدد من المجالات منها مجال الاستزراع السمكي ، وتحسين السلالات الحيوانية والإنتاج الحيواني والداجني والأمصال واللقاحات البيطرية خاصة أن مصر تمتلك معهدا متخصصا في إنتاج الامصال واللقاحات البيطرية.

وأضاف أن الجانب المصري قد اعتمد مجزرين لدي الجانب التنزاني بغرض تصدير اللحوم لمصر، مشيرا إلى أن مذكرة تفاهم بين البلدين في مجال الثروة السمكية العام الماضي ٢٠٢٢ وأن هناك رغبة إلي أهمية تفعيل تلك المذكرة مع إمكانية مشاركة جهاز حماية الثروة السمكية من خلال نقل تكنولوجيات الاستزراع السمكي والتصنيع والتعبئة والتغليف والعمل على زيادة القيمة المضافة، فضلًا عن التدريب وبناء قدرات العاملين بالأنشطة المرتبطة بقطاع الإنتاج الحيواني والسمكي منها الأمصال واللقاحات البيطرية.

إلى جانب ضرورة انعقاد اللجنة الفنية المشتركة في القريب العاجل لمتابعة وتنفيذ ما تم الاتفاق عليه بين الجانبين،

ومن ناحية آخري أكد القصير ضرورة موافاة الجانب المصري بقانون الاستثمار وحوافز وضمانات الاستثمار في تنزانيا خاصة في مجال الزراعة بشكل بهدف الى تشجيع الاستثمار في هذا القطاع الهام بتنزانيا.

كمًا أشار القصير الى امكانية عدم الاكتفاء فقط بالتعاون في مجال استيراد اللحوم من تنزانيا بل من الممكن إنشاء مزارع انتاج حيواني في تنزانيا على ان يخصص إنتاجها لتصدير اللحوم الي مصر في ضوء الاتفاق الحالي بين الجانبين،

ومن جانبه أعرب "اوليجا" عن ترحيبه بزيارة القصير إلى بلاده وانه يتفق تماما مع ما ذكره وعلى مبادراته المختلفة لدعم قطاع الانتاج الحيواني والسمكي في تنزانيا.

وأكد أهمية عقد اجتماع للجنة الفنية المشتركة ورغبة الجانب التنزاني في تعزيز العلاقات مع مصر وأن هذا اللقاء يعد من اللقاءات الهامة في توقيته حيث تعمل تنزانيا الآن على القيام بحملة تلقيح للرؤوس الحيوانيه وقطعان الأغنام والماعز ويمكن أن يتم الاستفادة بالخبرة المصرية في هذا الأمر ومساعدة الجانب التنزاني، مشيرا إلى أن تنزانيا لديها ثروة حيوانية هائلة تحتاج إلى الدعم البيطري فضلًا عن زيادة الاستثمار في هذا المجال الهام.