«الكاف» يعتبر موريتانيا خاسرة أمام الكونغو الديمقراطية في تصفيات الكان

قررت لجنة الانضباط بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم "الكاف"، أمس الثلاثاء، معاقبة المنتخب الموريتاني لكرة القدم باعتباره خاسرًا في المباراة التي تعادل فيها ضد نظيره الكونغولي الديمقراطي في تصفيات كأس أمم أفريقيا 2023.

وجاء هذا القرار بعد اعتراض المنتخب الكونغولي على شرعية مشاركة اللاعب الموريتاني خديم ادياو في المباراة، مبررًا احتجاجه بأنه يحمل الجنسية السنغالية، وذلك نقلًا عن موقع "صحراء ميديا" الموريتاني.

وأضافت اللجنة في تقريرها أن اللاعب لم يستوف جميع الشروط لتمثيل المنتخب الموريتاني في التصفيات، ليعتبر المنتخب خاسرا وخصم النقطة الوحيدة بعد تعادله مع المنتخب الكونغولي في مباراة الإياب بهدف لمثله.

ومن جهته، استغرب الاتحاد الموريتاني لكرة القدم صدور هذا القرار، معتبرًا أنه يناقض مذكرة رسمية صادرة عن الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا".

وأضاف الاتحاد أن مذكرة الفيفا تثبت الأصول الموريتانية للاعب، متحدثًا عن أن استدعاء اللاعب جاء وفق القوانين والإجراءات المتبعة في هذا المجال.

وعلى ضوء ذلك، تم خصم نقطة من رصيد منتخب موريتانيا ليتراجع من على صدارة المجموعة التاسعة من التصفيات بعد أن أصبح رصيده سبع نقاط بدلًا من 8 نقاط.

وفي المقابل تقدم منتخب الكونغو الديمقراطية إلى صدارة المجموعة برصيد 9 نقاط، بعد إضافة نقطتين إلى رصيده.

وبات ترتيب المجموعة التاسعة من تصفيات الكان: الكونغو الديمقراطية (9 نقاط)- موريتانيا (7 نقاط)- الجابون (7 نقاط)- السودان (6 نقاط).

وأصبح منتخب موريتانيا أمام حتمية الانتصار أمام منتخب الجابون، حينما يستضيفه في الجولة الأخيرة، أو تحقيقي نتيجة التعادل السلبي فقط مع عدم انتصار السودان على الكونغو الديمقراطية من أجل ضمان الترشح للكان للمرة الثالثة على التوالي.

وكان منتخب موريتاينا يحتاج إلى التعادل فقط من أجل الترشح، لكن اعتباره خاسرًا أمام الكونغو الديمقراطية غيّر من تلك الحسابات.