الكليات المتاحة في تنسيق المرحلة الثانية للثانوية العامة 2023

ساعات قليلة، ويغلق الموقع الإلكتروني باب تسجيل رغبات القبول بالكليات والمعاهد لطلاب المرحلة الأولى بتنسيق الجامعات 2023، وفقا للجدول الزمني المعلن من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتنسيق المرحلة الأولى.

الحد الأدنى لتنسيق المرحلة الأولى

وحددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الحد الأدنى للتقديم بتنسيق المرحلة الأولى كالتالي:

الشعبة العلمية 362 درجة فأكثر أي بنسبة 88.29 فأكثر22304، والشعبة الهندسية 342 درجة فأكثر أي بنسبة 83.41% فأكثر15013، والشعبة الأدبية 289.5 درجة فأكثر أي بنسبة 70.61% فأكثر74923

وأوضحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن عدد الطلاب في المرحلة الأولى لطلاب الشعب الثلاثة (علمي علوم - علمي رياضة - أدبي)، 112 ألفا و240 طالبا.

كلية متاحة في تنسيق المرحلة الثانية للثانوية العامة 2023

ومن المقرر أن تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، نتيجة تنسيق المرحلة الأولى مطلع الأسبوع المقبل، على أن تعلن تفاصيل المرحلة الثانية، ومن المتوقع أن يفتح الموقع الإلكتروني للتنسيق أبوابه لاستقبال رغبات المرحلة الثانية، وفقا للحد الأدنى الذي يعلنه وزير التعليم العالي والبحث العلمي لطلاب الشعبتين العلمية والأدبية.

وحسب مؤشرات تنسيق المرحلة الأولى والرغبات التي سجلها الطلاب، فمن المرجح أن يكون هناك أماكن شاغرة بالكليات لطلاب الشعبتين العلمية والأدبية، وسيكون في الكليات العلمية، مثل الحسابات والذكاء الاصطناعي والعلوم والسياسة والاقتصاد والفنون الجميلة والتطبيقية والألسن والآثار، كما سيكون أماكن شاغرة لطلاب الشعبة الأدبية مثل الحقوق والآداب والتجارة والخدمة الاجتماعية والسياحة والفنادق.

مؤشرات الحد الأدنى لكليات الأدبي

ويتنافس طلاب الأدبي الحاصلين على أكثر من ٨٥% على كليات الاقتصاد والإعلام والألسن، كما بات من المؤكد عودة كليات الإعلام للقمة لتعود إلى دائرة الـحاصلين على اكثر من ٨٠% بعد تراجعها الأعوام الماضية إلى أقل من ذلك بكثير، ويعود ذلك إلى إلغاء اختبارات القدرات بها.

تنسيق اختبارات القدرات لطلاب شهادات المعادلات

يبدأ اليوم الخميس، الطلاب المصريين الحاصلين على شهادات المعادلات العربية والأجنبية في الحجز عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق، تسجيل اختبارات القدرات لهذا العام 2023 الراغبين في الالتحاق بالكليات التي يشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات المؤهلة لهذه الكليات.