الكونغو الديمقراطية تقصي السودان وتتأهل لكأس أمم أفريقيا للمرة الـ20 في تاريخها

بلغ منتخب الكونغو الديمقراطية نهائيات كأس أمم أفريقيا 2023 بكوت ديفوار، بعدما أقصى منتخب السودان بانتصاره عليه بهدفين دون مقابل، لحساب الجولة السابعة من المجموعة التاسعة للتصفيات القارية، والتي تأهل منها برفقته منتخب موريتانيا بفضل انتصاره على منتخب الجابون بهدفين لهدف.

وافتتح منتخب الكونغو الديمقراطية التسجيل مبكرًا عن طريق لاعبه ثيو بوجوندا في الدقيقة الثامنة من زمن اللقاء، قبل أن يجهز فيستون كالالا مايلي على آمال صقور الجديان بإحرازه الهدف الثاني في الدقيقة 87 من زمن المباراة.

وبذلك حجز منتخب الكونغو الديمقراطية، بطل نسختي عامي 1968 و1974، مقعده في نهائات الكان للمرة العشرين في تاريخه، بعد أن غاب في النسخة الماضية، التي أُقيمت في الكاميرون.

وتأهل منتخب الكونغو الديمقراطية في صدارة المجموعة التاسعة برصيد 12 نقطة، يليه منتخب موريتانيا في الوصافة برصيد 10 نقاط، ثم منتخب الجابون ثالثًا برصيد 7 نقاط، بينما تذيل منتخب السودان ترتيب المجموعة برصيد 6 نقاط.  والتحق منتخب الكونغو الديمقراطية بركب المتأهلين لنهائيات أمم أفريقيا حتى الآن وهم كوت ديفوار "المنظم"، المغرب، الجزائر، السنغال، جنوب أفريقيا، بوركينا فاسو، تونس ومصر وزامبيا وغينيا الاستوائية ومالي ونيجيريا وغينيا بيساو وكاب فيردي وغينيا وغانا وأنجولا وتنزانيا وموزمبيق وموريتانيا على الترتيب.