الكويت تحظر السفر بسبائك الذهب خارج البلاد

أفادت صحيفة الأنباء الكويتية بأنه يتعين على المواطنين والمقيمين الذين يسافرون من الكويت إلى الخارج ويحملون سبائك ذهبية أن يحصلوا على بيان يثبت ذلك من قِبَل إدارة جمارك الشحن الجوي في مطار الكويت، وذلك للامتثال للإجراءات الجمركية المعتمدة، وذلك بسبب خروج عدد كبير من الذهب مع مسافرين مؤخرًا.

السفر بسبائك ذهبية

ذكر مصدر للصحيفة أن حمل السفر بسبائك ذهبية يعني ببساطة أن المسافر الذي يحملها سيتم التعامل مع ذهبه بطريقة جمركية لحمايته، حيث سيحتاج المسافر إلى إبراز فاتورة تثبت ملكيته للسبائك الذهبية، ويجب عليه تقديم المستندات والأوراق الثبوتية لإثبات ما يحمل من سبائك معه خلال الرحلة والتقدم إلى إدارة جمارك الشحن الجوي قبل السفر بيوم، وعند الوصول إلى المطار، يقدم بيان الصادر للمفتشين الجمركيين ويسير في رحلته دون أي مشكلة.

تحدّث المصدر عن ضرورة الافصاح عن أي كمية من الذهب أو الليرات سواء كانت صغيرة أو كبيرة، والحصول على بيان صادر بها. وذلك لأن السبائك ليست مشغولات أو حلي للاستخدام الشخصي، بل هي عملية تحويل من عملة إلى ذهب ومن ثم يتم تسييلها في بلد آخر. وعليه، يتطلب هذا الأمر تدقيقًا لتحقيق نقاط الالتزام بالضوابط المحددة.

ويتعين على المسافر تأكيد ملكيته للذهب من خلال تقديم فاتورة الشراء في بيان الصادر كدليل على اقتنائه بطريقة قانونية دون أي تورط في قضايا غير مشروعة.

سعر الدينار الكويتي مقابل الجنيه في 10 بنوك

فستان أصالة في حفل الكويت يثير الجدل

تامر حسني يشعل حفل الكويت وسط الاستعراضات النارية.. صور