اللواء محمود خلف يكشف خطة مصر لخداع إسرائيل في حرب أكتوبر .. فيديو

كتب: كريم فؤاد

كشف اللواء محمود خلف، مستشار أكاديمية ناصر العليا العسكرية، عن خطة خداع إسرائيل خلال حرب السادس من أكتوبر 1973، وأن ما حدث عمل عبقري من الدرجة الأولى يدرس لاسيما أن العدو الإسرائيلي كان على مقربة من الجبهة المصرية بواقع 180 متر ويشاهد ويسمع كل شيء.

وأضاف خلف، خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج «نظرة»، المذاع على قناة «صدى البلد»، أن مناورة بدر التي يقوم بها الجيش المصري كل عام انتهت يوم الخميس في موعدها الطبيعي في 4 أكتوبر وتم منح الجنود أجازات على دفعتين يومي الخميس والجمعة ما عدا عناصر الصاعقة والمهندسين وعناصر المدفعية الذين سيتم منحهم أجازة مساء يوم السبت السادس من أكتوبر وذلك ضمن خطة خداع إسرائيل.

وتابع اللواء محمود خلف، مستشار أكاديمية ناصر العليا العسكرية، أن قائد الجيش فقط ومجموعة محددة من القيادات كانوا على علم بموعد الحرب على إسرائيل، وكان هناك مناخ حرب في تلك الفترة ولم يكن يعلم أحد أي معلومة مؤكدة داخل الجيش باقتراب اندلاع حرب.

وأشار مستشار أكاديمية ناصر العليا العسكرية إلى أن الرئيس الراحل محمد أنور السادات قام بعملية خداع كبرى للعدو الإسرائيلي وكان يؤكد دائما أن الحرب ستندلع بدون تحديد وقت محدد.

واوضح اللواء محمود خلف أنه تمت مشاهدة موشي ديان وزير الدفاع الإسرائيلى في التاسعة صباحا يوم السادس من أكتوبر على الجبهة وشاهد القطارات المصرية وهي محملة بالجنود وفي طريقهم للحصول على الإجازات وذلك ضمن خطة الخداع الإسرائيلية.

https://www.youtube.com/watch?v=4WlPUgkDQlU