الليرة التركية تتراجع لمستوى قياسي جديد وتهبط 36% خلال 2023

سجلت الليرة التركية، انخفاضا كبيرا إلى مستوى قياسي بلغ 29.4 مقابل الدولار، خلال تعاملات اليوم الأربعاء، لتصل خسائرها في عام 2023 إلى 36 بالمئة بعدما استمرت في تراجع بطيء ومطرد في الأشهر الأخيرة من العام.

الليرة التركية تتراجع لمستوى قياسي جديد

وسجلت أسعار الليرة، انخفاضا بنسبة وصلت إلى 0.2 % إلى 29.3985 مقابل الدولار، بعدما لامست أدنى مستوى لها على الإطلاق عند 29.40 أمام العملة الأميركية.

وعدلت الحكومة عن سياستها تماما منذ إعادة انتخاب الرئيس رجب طيب أردوغان في مايو وتخلت عن سياسة غير تقليدية تتمثل في خفض أسعار الفائدة.

وانخفضت الليرة بعد ذلك انخفاضا حادا في الصيف مع تخفيف السلطات قبضتها على العملة قبل أن تتباطأ وتيرة الانخفاضات في الأشهر الأخيرة من العام.

أسعار الفائدة

وكان البنك المركزي التركي، رفع أسعار الفائدة 250 نقطة أساس إلى 42.5% متماشيا مع التوقعات، وأشار إلى أن دورة التشديد الصارمة ستنتهي 'في أقرب وقت ممكن'.

ورفع البنك الفائدة على عمليات إعادة الشراء (الريبو) لمدة أسبوع 3400 نقطة منذ يونيو عندما عين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان المصرفية السابقة في وول ستريت حفيظة غاية أركان رئيسة للبنك المركزي، لتنفيذ تحول حاد نحو سياسات تقليدية بصورة أكبر.