المؤبد والغرامة.. تعرف على عقوبة حمل سلاح ناري غير مرخص؟

يلجأ العديد من المواطنين إلى حمل وحيازة سلاح ناري بقصد الحماية، أو الدفاع عن النفس، ولا يعلمون بأن هذا يوقعهم في عقوبة حمل سلاح ناري غير مرخص، ويتسألون قانونيا، وقد تصل عقوبة حمل سلاح ناري غير مرخص، إلى السجن المؤبد، فمن الممكن أن يلجأ من يريد حمل السلاح الناري والحصول على التراخيص من وزارة الداخلية.

وفي التقرير التالي يعرض موقع قناة صدى البلد، ما هي العقوبة المكررة لـ عقوبة حمل سلاح ناري غير مرخص، والتي بحسب القانون تصل إلى السجن المؤبد والغرامة لا تجاوز عشر ملايين جنيه.

ووفقا لشروط والإجراءات القانونية التي يصدر بها قرارا من وزير الداخلية، من الممكن أن تقوم بإحراز أو حيازة مسدسات وبنادق الصوت وضغط الهواء وضغط الغاز وذخائرها، ولا تقع تحت عقوبة حمل سلاح ناري غير مرخص.

عقوبة حمل سلاح بدون ترخيص

حدد القانون مواد صريحة وحاسمة بـ عقوبة حمل سلاح ناري غير مرخص، والتي يعاقب كل من حامل سلاحا ناريا بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، وبغرامة لا تقل عن خمسمائة جنيه، ولا تزيد على 5000 جنيه، كل من حاز أو أحرز بغير ترخيص سلاحا.

وبحسب القانون عن عقوبة حمل سلاح ناري غير مرخص فإنه يعاقب الجاني الحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، وغرامة لا تقل عن ألف جنيه، ولا تزيد عن 10 آلاف جنيه إذا كانت حيازة أو إحراز تلك الأسلحة فى أماكن أو وسائل النقل أو دور العبادة، وتكون عقوبة حمل سلاح ناري غير مرخص بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 50 ألف جنيه، كل من تاجر أو استورد أو صنع بغير ترخيص الأسلحة أو مسدسات وبنادق الصوت وضغط الهواء وضغط الغاز.

وعن الغرامة المقررة لـ عقوبة حمل سلاح ناري غير مرخص فإنه يعاقب كل من حاز مسدسات وبنادق الصوت وضغط الهواء وضغط الغاز وذخائرها دون استيفاء الشروط بغرامة لا تقل عن 500 جنيه ولا تزيد على خمسة آلاف جنيه، وفى حالة العودة تكون عقوبة حمل سلاح ناري غير مرخص الحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر وغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تزيد على 10 آلاف جنيه بإحدى العقوبتين.

مادة ٢٦ مكررا :

عقوبة حمل سلاح ناري غير مرخص يعاقب بالسجن المؤبد ، وبغـرامـة لا تجاوز خمسمائة ألف جنيه كل من جلب بغير ترخيص سلاحا ناريا أو أيا من أجزائه المبينة بالجداول أرقام ۲، ۳ ، ٤ من هذا القانون أو ذخائرها أو المفرقعات أو أي من مكوناتها ، ولو بقصد إدخالها لدولة أخرى .

وإذا وقعت عقوبة حمل سلاح ناري غير مرخص بالفقرة الأولى من هذه المادة بقصد استعمال الأسلحة أو ذخائرها أو المفرقعات أو أيا من مكوناتها في أي نشاط يخل بالأمن العام أو بالنظام العام أو بقصد المساس بنظام الحكم أو مبادئ الدستور أو النظم الأساسية للدولة أو بالوحدة الوطنية أو السلام الاجتماعي أو للقيام بالعمل الإرهابي المنصوص عليه بالمادة ٢ من قانون مكافحة الإرهاب الصادر بالقانون رقم ٩٤ لسنة ٢٠١٥ فتكون العقوبة الإعدام.

ويقصد بالجلب في تطبيق أحكام هذه المادة إدخال سلاحا ناريا أو أي من أجزائه أو ذخائرها أو المفرقعات أو أي من مكوناتها للبلاد بأية طريقه غير مشروعة عبر الحدود أو المنافذ المصرية .

مـادة ٢٦ مكررا أ :

يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنـة أشهر ، وبغرامة لا تجاوز خمسة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العـقـويـتـيـن . كل من خالف أحكام المادة 11 مكررا من هذا القانون، فإذا أظهر الجاني السلاح في أحد الأماكن المشار إليها بالمادة المذكورة فتكون العقوبة الحبس لمدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد على سنتين وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تجاور ثلاثين ألف جنيه .

مادة ٢٦ مكررا ب :

مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تجاوز سنتين ، وبغرامة لا تجاوز عشرة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبـتـيـن كـل من أنشأ أو أدار أو استخدم موقعا أو حسابا خاصا على شبكة معلوماتية يعرض صوراً أو مقاطع فـيـديـو للأسلحة المنصوص عليها في هذا القانون، وكل مـن نـشـر أو بث بإحدى طرق العـلانـيـة شـيـنـا ممـا ذكـر سلفا للتحريض على العنف بـاسـتـعـراض القـوة أو التلويح بها أو تخويف الغير.

وتكون العـقـويـة السجن مدة لا تقل عن خمس سنوات ولا تجاوز خمس عشرة سنة، وبغرامة لا تقل عن مائتي ألف جنيه ولا تجاوز خمسمائة ألف جنيه إذا كانت الأسلحة غير مرخص بحيازتها أو إحرازها أو غير مصرح بحملها .

وتكون العـقـويـة السجن المؤبد، وغرامة لا تقل عن مليوني جنيه ولا تجاوز عشرة ملايين جنيه إذا ارتكبت أي من الجريمتين المبينتين بالفقرتين الـسابـقـتـيـن حال الاتجار فى الاسلحة والذخائر بدون ترخيص.

كيفية استخراج ترخيص السلاح في مصر

حتى تستخرج ترخيص السلاح في مصر وفقا للقانون، من أجل الابتعاد عن عقوبة حمل سلاح ناري فيجب اتباع عدد من الشروط الهامة والضرورية التي يجب توافرها من أجل إمكانية استخراج تلك الرخصة، ولعل أول شروط استخراج ترخيص السلاح ، أن يكون حامله ألا يقل عمره عن 21 سنة ميلادية، ويستبعد من الحصول على إمكانية ترخيص السلاح في مصر كل من حكم عليه بعقوبة جنائية وكذلك من حكم علية بعقوبة الحبس لمدة سنة على الأقل في جريمة من جرائم الاعتداء على النفس أو المال او العرض وكذلك من صدر عليه أكثر من مرة حكم بالحبس ولو لأقل من سنة في إحدى هذه الجرائم.

شروط استخراج ترخيص السلاح في مصر

أجهزة وزارة الداخلية، وضعت شروطا عدة حتى يتم استخراج ترخيص السلاح في مصر بطريقة سليمة، حتى لا تساءل عن عقوبة حمل سلاح ناري من ضمنها ألا يكون المتقدم على حمل السلاح حكم عليه بعقوبة مقيدة للحرية في جريمة مفرقعات أو اتجار في المخدرات أو سرقه أو شروع فيها أو إخفاء أشياء مسروقة، وأيضا ألا يكون قد حكم عليه في جريمة من الجرائم الواردة في البابين الأول والثاني من الكتاب الثاني من قانون العقوبات، ولا حكم عليه في أي جريمة استعمل فيها السلاح أو كان الجاني يحمل سلاحاً أثناء ارتكابها متى كان حمله يعتبر ظرفاً مشدداً فيها.

ترخيص السلاح

واستبعد الأمن العام شروط ترخيص السلاح في مصر للمتشردين والمشتبه فيهم والموضوعين تحت مراقبة الشرطة حتى لا تقع لـعقوبة حمل سلاح ناري، وأيضا من ثبت إصابته بمرض عقلي أو نفسي، ومن لا تتوافر فيه اللياقة الصحية اللازمة لحمل السلاح - وتحدد شروط اللياقة الصحية وإثبات توافرها بقرار من وزير الداخلية، وأيضا من لا تتوافر لدية الإلمام باحتياطات الأمن الواجبة عند التعامل مع السلاح ويحدد وزير الداخلية بقرار منة شروط احتياطات الأمن.

الأوراق المطلوبة لترخيص السلاح في مصر

وحتى يتم تقديمك على حمل السلاح في مصر، ولا تقع تحت عقوبة حمل سلاح ناري هناك أوراق مطلوبة يتم تقديمها لقطاع الأمن العام، والتي صنفت في 4 أشياء، أولها طلب ترخيص السلاح في مصر للدفاع أو الصيد، وأيضا طلب ترخيص السلاح في مصر للحراسة، وكذلك طلب الترخيص بسلاح للرماية، وأخيرا طلب الترخيص الخاصة بالعمد والمشايخ ويضع هذا التصنيف تحت بند (تصريح إداري).