«المؤلفين والملحنين» تصدر بيانا تحذيريا بعد جدل تسجيلات أم كلثوم

أصدرت جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين «ساسيرو» بيانًا تحذيرًا، من التعامل مع غيرها في شأن حق الأداء العلني بالعزف أو غناء مصنفات موسيقية أمام الجمهور أو استخدامها، ضمن برامج إذاعية أو تلفزيونية أو أفلام أو مسلسلات.

وأضاف بيان جمعية المؤلفين والملحنين برئاسة الدكتور مدحت العدل: «أو إعادة نشر بتعديل الكلمات، أو لحن المصنف الأصلي لأى من مصنفات الأعضاء فيها أو ورثتهم وتضمنها ببرامج إذاعية أو أعمال درامية.. حيث بيدها تفويضات نافذة من المؤلفين والملحنين موقعها منهم».

بيان تحذيري من جمعية المؤلفين والملحنين

وتابع: «فضلًا عن إقرارات الناشرين الأعضاء، بانتفاء صفتهم في التعرض لأعضائها بزعم أنهم يملكون أى من هذه الحقوق.. ونحمل كل من المنشأت والشركات المنظمة للحفلات في الداخل والخارج، وأصحاب الوسائل الإعلامية ومنتجي الأعمال الدرامية والسينمائية المتضمنة أعمال تخص أعضاء جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين وأي جهة تتجاهل هذا البيان التحذيري المسؤلية الجنائية والمدنية عن أفعالها».

واستكمل بيان جمعية المؤلفين والملحنين التحذيري: «علمًا بأن الناشر الأصلي للتسجيلات الصوتية للسيدة أم كلثوم هو شركة صوت القاهرة للتركيبات والرئيات، وهي شركة مصرية حكومية وعضو بالجمعية كناشر».

جمعية المؤلفين والملحنين جمعية المؤلفين والملحنين

جدل التسجيلات الصوتية لأم كلثوم

وأضاف: «وتربطها بروتوكول تعاون مع الشركة المدنية الفرنسية للمؤلفين والملحنين، وناشرى الموسيقى (ساسم) وهما يتمتعان بعضوية الاتحاد الدولي لهيئة الإدارة الجماعية (سيزاك) ويفرض القانون المصرى الحالي رقم 82 لسنة 2022، عقوبة الحبس والغرامة لكل من يتعدى حقوق الجمعية وأعضائها».

واختتم البيان التحذيري: «فضلًا عن عقوبة المصادرة، لمعدات التعدي وغلق المنشأة المتعدية ونشر الحكم بالإدانة في جريدة يومية أو أكثر على نفقة المحكوم عليه».

بيان تحذيري من جمعية المؤلفين والملحنين  بيان تحذيري من جمعية المؤلفين والملحنين