الماعز سنة والخروف 6 أشهر.. شروط يجب توافرها في الأضحية

يهتم العديد من المسلمين في مصر بضرورة توفر بعض الشروط المهمة في الأضاحي قبل عيد الأضحى في عام 2023، خاصةً مع حلول موسم بيع الأضاحي في الأسواق المختلفة، وذلك بهدف التأكد من إتمام الشرط الشرعي للأضحية بشكل صحيح، وفق ما جاء في السنة النبوية.

ماذا تعني الأضحية؟

في اللغة العربية، يتفق خبراء الفقه على أن الأضحية هي عمل مؤكد ومستحب، وذلك بعد موافقة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) عليها، ومن يؤديها سيحصل على مكافأة، ولكن ليس هناك عقوبة لأي شخص يتخلف عنها. تم تشريع الأضحية في القرآن الكريم والسنة النبوية، سواء كان الأمر يتعلق بالقول أو الفعل، والإجماع يدعم هذه الفكرة.

ينبغي الالتزام ببعض الشروط والقيود الدينية عند اختيار الأضحية في العيد الكبير في مصر.

أعلنت دار الإفتاء عدة متطلبات يجب توفرها في الأضحية لتصبح صالحة، وذلك ردًا على استفسار ورد لديهم من فرد يتساءل عن أهمية شروط الأضحية وضرورتها لتجعلها صحيحة ومقبولة.

أجابت الإفتاء بأنه يجب تحقيق الشروط الآتية لجعل الأضحية صحيحة ومقبولة لدى الله عز وجل، ومُجْزِئة لمقدمها وأفراد عائلته:

شروط الأضحية الصحيحة

وصرحت الإفتاء بأنه يجب توافر بعض الشروط الهامة في الأضحية، حيث ينبغي على المضحي أن يكون نيته بتحقيق سنة الأضحية، ويتم ذلك باختيارها أو شرائها لهذا الغرض.

يتطلب تقديم الأضحية الحيوانية استخدام الحيوانات الأنعام مثل الإبل، البقر، الجاموس، والغنم، بمختلف سلالاتها ويمكن استخدام الدواب ذكورًا وإناثًا من كل نوع.

أن ينوي المضحي التضحية بها إحياء للسنة، وتتحقق النية بمجرد اختياره لها أو شرائه إياها لأجل ذلك.

6 شروط يجب توافرها في الأضحية

2- أن تكون الأضحية من الأنعام، وهي الإبل بأنواعها، و'البقر – الجاموس'، والغنم ضأنا كانت أو ماعزا، ويجزئ من كل ذلك الذكور والإناث.

فمن ضحى بحيوان مأكول غير الأنعام، سواء أكان من الدواب أم الطيور لم تصح تضحيته به؛ لقوله تعالى: 'ولكل أمة جعلنا منسكا ليذكروا اسم الله على ما رزقهم من بهيمة الأنعام'. (الحج: 34)، ولأنه لم تنقل التضحية بغير الأنعام عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، ولو ذبح دجاجة أو ديكا بنية التضحية لم يجزئ.

3- سلامتها من العيوب التي من شأنها أن تنقص الشحم أو اللحم.

4- أن تبلغ السن الشرعية أو تكون وفيرة اللحم خصوصا البقر والجاموس، أما الغنم فيشترط فيها السن الشرعية 'الماعز سنة – الخراف 6 أشهر'.

5- أن يكون مالكا لها، أو وكيلا، أو مأذونا له في التضحية بها.

حكم الأضحية الواحدة عن أهل البيت الواحد

الإفتاء توضح الدليل على مشروعية الأضحية

  المفتي يكشف حكم الاشتراك في ذبح الأضحية.. فيديو

آداب ذبح الأضحية و4 أخطاء يجب تجنبها