المتحدث باسم الزراعة يكشف تفاصيل أزمة خسارة بعض المزارعين بسبب بذور الطماطم المغشوشة

كتب:أنس سمير 

قال الدكتور حامد عبدالدايم، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن بعض المزراعين  تكبدوا خسائر فادحة، بسبب وجود مشاكل في بذور الطماطم.

وتابع عبدالدايم خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» على قناة صدى البلد «المزارعون خسروا محصول الطماطم بالكامل»، مشيرا إلى أن بعض التجار استغلوا الأزمة ورفعوا أسعار الطماطم.

وأضاف عبدالدايم «وصلتنا شكاوى من حوالي 600 مزارع بشأن محصول الطماطم، واللجات المختصة أخذت عينات من محصول الطماطم وتم تحليلها»، لافتا إلى أن بذور الطماطم المستورة عن طريق إحدى الشركات مغشوشة وتسببت في خسارة المزراعين.

واستطرد المتحدث باسم وزارة الزراعة « نتواصل مع الفلاحين بصفة يومية وجاهزون لتقديم ملف محصول الطماطم للجهات الرسمية »، مؤكدا أن الفيروس الذي أصاب المحصول ليس له علاقة بالثمرة ولا ينتقل إلى الإنسان نهائيا.

وأشار إلى أنه سيتم محاسبة الشركة المستوردة لبذور الطماطم قانويا حال ثبوت تورطها في الأزمة، لافتا إلى أن الشركة تنفي علاقتها بالبذور المغشوشة، موضحا أن الوزارة لن تمنح الفلاحين تعويضات كونها غير مسؤولة عن استيراد البذور، لكنها تساندهم  كي يتم معاقبة المسؤولين عن الأزمة.

https://youtu.be/xysGfPKFgpU