المجلس العربي للطاقة: مصر تمتلك اكتفاء ذاتي من الكهرباء يتعدى 52 جيجا وات

قال المهندس إبراهيم محروس، عضو المجلس العربي للطاقة، إن مصر تمتلك موقع جعرفي يميزها عن الدول الأخرى، ومنذ 2014 القيادة السياسية حملت على عاتقها أن الطاقة عنصر تنموى، ومشروع حياة كريمة عمل على إصلاح البنية التحتية للطاقة الجديدة والمتجددة على كافة مستوى الجمهورية.

وأكد عضو المجلس العربي للطاقة، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية شيماء موسى ببرنامج «بيزنس»، المذاع على قناة صدى البلد 2، أن مصر لديها اكتفاء ذاتي من الكهرباء يتعدى 52 جيجا وات، وخلال 2030 تصل إلى 160 جيجا وات، الأمر الذي يجعل مصر تتأهل للتصدير للخارج.

وأضاف أن هناك مشروع تنموي بين مصر وإيطاليا بتصدير 5% من الكهرباء كبداية قوية تجعل مصر في مقدمة الدول في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة.

وأشار إلى أن مصر ستصدر للعديد من الدول الكهرباء من مشروع الطاقة الجديدة والمتجددة للمملكة السعودية، وقبرص واليونان وإيطاليا وجنوب السودان والعراق، من (القطاع الأخضر) وهو مفيد للبيئة عكس الوقود الأحفوري.

وأوضح أن مصر تمتلك العديد من مصادر الطاقة، محطة بنبان في أسوان، والرياح في الزعفران، والهيدروجين الأخضر، وستصبح مصر نقطة إنطلاق قوية لتوزيع الكهرباء لدول العالم.