المركزي التركي يخالف الفيدرالي ويثبت الفائدة عند 8.5%

قرر البنك المركزي التركي، تثبيت معدلات الفائدة دون تغيير عند 8.5%، رغم قرار الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة بواقع 25 نقطة أساس ما يعادل نسبة 0.25%، في محاولة للسيطرة على جماح التضخم.

المركزي التركي يثبت الفائدة عند 8.5%

وأشار المركزي التركي، في بيان له اليوم الخميس 23 مارس 2023، أنه على الرغم من أن البيانات الصادرة مؤخرًا تشير إلى نشاط اقتصادي أقوى مما كان متوقعًا، إلا أن مخاوف الركود في الاقتصادات المتقدمة نتيجة للمخاطر الجيوسياسية وارتفاع أسعار الفائدة مستمرة، وظهرت الظروف التي تهدد الاستقرار المالي.

الفيدرالي الأمريكي يقرر رفع سعر الفائدة

قرر أمس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، رفع سعر الفائدة بنسبة ربع نقطة مئوية ما يعادل 25 نقطة أساس، لكبح جماح التضخم والسيطرة على ارتفاع الأسعار، رغم انهيار بنك سيليكون فالي بسبب الزيادة الكبيرة التي لاحقت الفائدة الأمريكية.

وبعد قرار الفيدرالي الأمريكي، وصل معدل الفائدة في البنوك الأمريكية، إلى 5%، وهو أعلى مستوى منذ عام 2007 عشية الأزمة المالية العالمية.

وكان قد توقع بنك جولدمان ساكس، أن يتجه البنك الفيدرالي الأمريكي، لتثبيت سعر الفائدة خلال اجتماع 22 مارس 2023، بسبب الضغوطات التي تعرض لها النظام المصرفي الأمريكي.

المركزي يعلن مواعيد العمل الجديدة بالبنوك خلال شهر رمضان 2023

البنك المركزي السعودي يرفع سعر الفائدة ربع نقطة مئوية