المستشار مسعد الفخراني لـ أحمد موسى: هيئة قضايا الدولة تشجع الاستثمار وليست طرفا في صراع الزمالك ووزارة الشباب

أجرى الإعلامي أحمد موسى، حوارا مطولا مع المستشار مسعد الفخراني، رئيس هيئة قضايا الدولة، للحديث عن تاريخ ودور هيئة قضايا الدولة، بالإضافة إلى استعدادات الهيئة للانتخابات الرئاسية 2024، والكشف عن كافة المبادئ الأساسية التي طالب بها الرئيس السيسي، في كافة الهيئات القضائية.

وأكد المستشار مسعد الفخراني خلال برنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، أن هيئة قضايا الدولة ليس طرفا في أزمة نادي الزمالك، ووزارة الشباب والرياضة، مؤكدًا أن الدولة لا تقاضي المستثمرين، بل تشجع على الاستثمار، وإلى نص الحوار:

حوار مسعد الفخراني مع الإعلامي أحمد موسى

أكد المستشار مسعد الفخراني، رئيس هيئة قضايا الدولة، أن الهيئة تعد من أقدم الهيئات القضائية في الدولة حيث أنشأت عام 1875 منذ المحاكم المختلطة، كما أن هيئة قضايا الدولة كانت تسمي لجنة قضايا الحكومة بهدف الدفاع عن الدولة المصرية أمام الأجانب، وأصبحت قلم قضايا الحكومة ثم تطورت إدارة قضايا الحكومة.

وأوضح: في قانون 86 أصبحت هيئة قضايا الدولة هيئة مستقلة، كما أن مجلس الدولة كان تابعا لهيئة قضايا الدولة، وكلاهما هيئتان قضائيتان لكل منها اختصاص يختلف عن الآخر، كما أن مجلس الدولة يتولى الحكم في القضايا التي يقيمها المواطن ضد الدولة، وهيئة قضايا الدولة تقوم بعرض وجهة نظر الدولة بشأن القضايا التي يقيمها المواطن ضد الدولة.

وتابع: هيئة قضايا الدولة تترافع عن مجلس الوزراء، وهي نائبا عن مجلسي النواب والشورى وجميع السلطات في الدولة والأشخاص الاعتبارية سواء مدعي عليها أو مدعية، والهيئة لديها دوائر للمحاكم وفقا للاختصاص المحلي، موضحًا أن الهيئة تتابع قضايا التهرب الجمركي سواء جنح أو جنايات وتصل المخالفات لمليارات الجنيهات.

إعادة مليارات الجنيهات للدولة من القضايا

وأضاف الفخراني، أن هيئة قضايا الدولة نجحت في إعادة مليارات الجنيهات للدولة من القضايا التي تتابعها، وهيئة قضايا الدولة تتابع قضايا متداولة مليون و81755 قضية، أما الجديدة 186552 قضيةـ وبلغ عدد القضايا المحكوم فيها لصالح الدولة 37964 أما المحكوم فيها ضد الدولة 58481 قضية، مؤكدًا أن الهيئة هي التي تقوم بتنفيذ الأحكام في القضايا التي تترافع فيها.

وأوضح مسعد الفخراني، أن هيئة قضايا الدولة تتحرى عن الأملاك والأموال بشأن المتهرب من دفع أموال الدولة للحجز عليها، كما أن الهيئة لديها أقسام للتنفيذ القضائي ولدينا سلطة الحجز الإداري مباشرة بدون حكم وتحديد جلسة للبيع، وهناك فرع في كل قسم خاص بالتنفيذ القضائي تابع لهيئة قضايا الدولة على مستوى الجمهورية، وإجمالي ما تم تحصيله خلال عام بلغ مليار جنيه.

الاعتماد على الذكاء الاصطناعي

أكد المستشار مسعد الفخراني، أن الهيئة تعمل على تسهيل إجراءات التقاضي على المتقاضين من خلال افتتاح فروع جديدة لهيئة قضايا الدولة، كما أن الرئيس السيسي حريص على تقريب التقاضي للمواطنين، كما أن الرئيس السيسي حريص على سرعة التحول الرقمي والاهتمام بالرقمنة في القضايا، كما أنه ضرورة ألا يكون البحث في القضايا نمطي بالأوراق وإنما يكون بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي.

وتابع: كل 3 أشهر يتم إرسال إحصائية بالقضايا التي تم إنجازها لرئاسة الجمهورية، مؤكدًا أنه انتهى زمن بقاء القضايا في مجلس الدولة لفترات طويلة، كما أن لجان فض المنازعات ساهمت في حل العديد من المشاكل المالية للموظفين والمواطنين وتعمل على سرعة الإنجاز في القضايا.

قانون الاستثمار أصبح ميسر

وأوضح الفخراني، أن هيئة قضايا الدولة تباشر قضايا شمال سيناء من مقرها بمحكمة العريش بعد تجهيزها وإعادة تجديدها، وتتابع التعديات على أراضي الدولة في شمال سيناء، مؤكدًا أنه يتم دفع التعويض المناسب لأي متضرر في الحوادث التي ترتكب بسيارات الدولة.

أكد المستشار مسعد الفخراني، رئيس هيئة قضايا الدولة، أن قانون الاستثمار أصبح ميسر جدا ويشجع المستثمر على ضخ استثمارات بأمان ويضع الشروط المناسبة له، وقسم المنازعات الخارجية بهيئة قضايا الدولة يمثل الدولة ويتابع أي قضايا مع المستثمرين.

ولفت إلى أن الدولة لا تقاضي المستثمرين وتشجع على الاستثمار، ولا ترغب في أي منازعات مع المستثمرين، موضحا أنه يتولى رئاسة قسم المنازعات الخارجية بهيئة قضايا الدولة، مضفيًا: لدينا مستشارات بهيئة قضايا الدولة على أعلى مستوى ولهم دور إيجابي مرموق في فض المنازعات الخارجية

لا توجد واسطة في التعيين بهيئة قضايا الدولة

وأوضح أنه لا توجد واسطة في التعيين بهيئة قضايا الدولة وإنما بالكفاءة والتقدير والصلاحية الأمنية وكل العضوات شاطرين وحصلوا على تقدير امتياز، مشيرا إلى أن هناك معايير موضوعية للتعيين في هيئة قضايا الدولة، ومهم الجانب الأمني لأنه يطلع على أسرار الدولة والتحريات سليمة، معلقا: مينفعش يكون حد قريبه عليه أحكام وأعينه في قضايا الدولة، لأنه كده هكون ظلمته.

هيئة قضايا الدولة لا تمثل نادي الزمالك

وأردف المستشار مسعد الفخراني، رئيس هيئة قضايا الدولة، أن هناك مركز الدراسات القضائية والتدريب للارتقاء بجميع الهيئات القضائية، ويوجد تعاون إيجابي من المحافظين والوزراء مع هيئة قضايا الدولة، وأنه لا يجوز إجراء تصالح في أي قضية تباشرها هيئة قضايا الدولة إلا في وجودها.

وشدد على أن هيئة قضايا الدولة لا تمثل نادي الزمالك أو أي أندية خاصة وإنما تمثل وزير الشباب والرياضة، كما أن هيئة قضايا الدولة ليست طرفا في أي نزاع بين وزير الشباب والرياضة والزمالك

وتابع: أنه يشرف على انتخابات نادي الزمالك، بشكل محايد ولا علاقة له بأعضاء نادي الزمالك، موضحا أن هيئة قضايا الدولة تدخلت للدفاع عن وزارة الشباب والرياضة وقرارها.