المشير خليفة حفتر يترشح رسميًا للرئاسة في ليبيا

قدّم المشير خليفة حفتر، قائد الجيش الوطني الليبي، اليوم الثلاثاء، أوراق ترشحه رسميًا للانتخابات الرئاسية في البلاد، في مقر المفوضية العليا للانتخابات في مدينة بنغازي.

قيادة الليبيين

وقبل تقديم طلبه بشكل رسمي، أكد حفتر، في كلمة مسجلة، أن ترشحه ليس من أجل السلطة؛ إنما لقيادة الليبيين في مرحلة مصيرية، مشددًا على تمسكه بوحدة البلاد وسيادتها واستقلالها، واصفًا تلك اللحظة بأنها تاريخية ولا تصلح لدغدغة المشاعر.

ونقلت 'العربية. نت' عن حفتر وعده، أنه في حال فوزه سيقوم 'بالاصطفاف إلى جانب الليبيين لتنفيذ طموحاتهم؛ وعلى رأسها وحدة البلاد واستقلالها وسيادتها'، مضيفًا أنه 'إذا قدر لنا تولي الرئاسة؛ فإن عقلنا مليء بأفكار لا تنضب استجابة لأحلام الليبيين'.

مستقبل البلاد

وشدد على أن بلاده تملك الكثير من المقدرات والكنوز؛ التي ستغير مستقبل البلاد إذا وضعت في أياد أمينة، متعهدًا بإطلاق مسار المصالحة والبناء، والدفاع عن الثوابت الوطنية.

ترشح حفتر جاء بعد ترشح سيف الإسلام القذافي، نجل العقيد الراحل، معمر القذافي، أمس الأول الأحد، ورئيس البرلمان عقيلة صالح؛ ليصبح الثلاثة في دائرة تنافس انتخابية في شرق البلاد.

رفض شديد

أنباء ترشح حفتر والقذافي، قابلها رفض شديد، سابقًا، وصلت حد التهديد بالحرب، ومنع الانتخابات من قبل خصوم سياسيين في طرابلس غرب البلاد.

وعلى الرغم من ذلك؛ أظهرت بعض استطلاعات الرأي المحلية، أن مشهد المبارزة والتنافس على التأهل للجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية؛ سيكون محصوًرا بين حفتر ونجل القذافي ورئيس الحكومة الحالية عبد الحميد الدبيبة، والأخير أوضح، مساء أمس الاثنين، أنه سيعلن موقفه من الترشح في اللحظة الحاسمة.

طارق فهمي يوضح سر زيارة عقيلة صالح وحفتر إلى القاهرة في هذا التوقيت.. فيديو

الرئيس السيسي يستقبل عقيلة صالح وخليفة حفتر