المصيلحي: زيادة على بطاقة التموين تصل لـ300 جنيه لمدة 6 أشهر.. وانخفاض أسعار الأرز والبيض

كشف الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن برنامج الزيادة على بطاقات التموين محدود لمدة 6 أشهر وستكون 100 جنيه للبطاقة المسجل عليها أسرة واحدة، و200 جنيه لـ البطاقة المسجل عليها أسرتان أو 3 أسر، و300 جنيه لـ البطاقة المسجل عليها أكثر من 3 أسر.

ووجه المصيلحي، الشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، على توجه بدعم برامج الحماية الاجتماعية.

وقال خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد «الأزمات العالمية أثرت على السلع الغذائية، وأسفرت عن تضخم كبير حول العالم، نحاول امتصاصه، لكن هناك جزء وقع على المجتمع، لذلك رئيس الوزراء بصياغة حزمة حماية اجتماعية»، مشيرا إلى أن الرئيس السيسي وجه بزيادة عدد الأسر المنتفعة من برنامج تكافل وكرامة، نصف مليون أسرة بتكلفة تصل إلى 3 مليارات جنيه سنويا.

بطاقات التموين

وكشف وزير التموين عن زيادة في بطاقات تموين الفئات الأكثر احتياجا لمدة 6 أشهر، مشيرا إلى أنه من المقرر انطلاقها خلال شهر أغسطس بعد مناقشة الملف غدا في اجتماع مجلس الوزراء.

وتابع «برنامج الزيادة على بطاقات التموين محدود لمدة 6 أشهر وستكون 100 جنيه للبطاقة المسجل عليها أسرة واحدة، و200 جنيه لـ البطاقة المسجل عليها أسرتان أو 3 أسر، و300 جنيه لـ البطاقة المسجل عليها أكثر من 3 أسر»، مشيرا على أن الدعم سيكون في شكل سلع بتكلفة البرنامج 5.5 مليار جنيه خلال 6 أشهر.

وأوضح وزير التموين أن الرئيس السيسي وجه بزيادة كراتين السلع الغذائية التي تباع في المناطق الأكثر احتياجا وبيعها بنصف الثمن، مشيرا إلى أن تكلفة حزمة الحماية الاجتماعية خلال 6 شهور تصل إلى 10 مليارات جنيه.

وتابع «فيه انفراجة متوقعة بعد انخفاض القمح والزيت، بعد إعلان أمريكا زيادة العقوبات على الأغذية والطاقة، فضلا عن اقتراحات الممرات الآمنة، وهو ما يمثل بارقة هدوء على ملف الطاقة»، مؤكدا أن أسعار الطاقة العالمية وراء ارتفاع أسعار السلع الغذائية الفترة الماضية.

وواصل «جميع شحنات القمح التي تعاقدنا عليه قبل حرب روسيا وأوكرانيا وصلت، باستثناء مركب واحد، سيتحرك من أوكرانيا عقب فتح الممرات الآمنة»، معلقا «لولا المشروع القومي للصوامع، ما استطعنا التحدث عن الاحتياطي الآمن الذي يصل لـ 7 شهور، فضلا عن وجود 7 شهور من السكر، إضافة إلى وجود 3 شهور من احتياطي الأرز».

ونفى وزير التموين ما تردد حول ارتفاع أسعار الأرز قائلا «بالعكس الأسعار هتقل الفترة الجاية لأننا داخلين على موسم في شهر سبتمبر»، لافتا إلى وجود عقود لحوم مع السودان تغطي 14 شهرا، فضلا عن عقود بـ 7 شهور مع البرازيل للحوم المجمدة.

وأوضح أن احتياطي الدواجن المجمدة يصل إلى 7 شهور، مردفا «نطمئن المواطنين احتياطاتنا كافية وتغطي احتياجاتنا، بل ونساعد أشقائنا في الأردن وليبيا والسودان».

وتابع «استطعنا الحصول على 660 ألف طن قمح بأرقام جيدة، من ألمانيا ورمانيا وفرنسا، فضلا عن شحنتين من روسيا»، لافتا إلى وجود ما يقرب من 4 ملايين طن قمح في الصوامع.

ولفت إلى أن الدولة استلمت 4 ملايين طن قمح من المزارعين بتكلفة 23 مليار جنيه، ومازال العمل جاري حتى الآن، موجها الشكر إلى كافة الفلاحين.

وأكد الدكتور علي المصيلحي، أن كبار المزارعين الذين لم يوردوا القمح سيحرموا من دعم الأسمدة.

دعم الخبز

وقال خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي» على قناة صدى البلد «إن شاء الله مش هنقرب من دعم الخبز، الرئيس السيسي وجه بعدم الاقتراب من دعم الخبز، مش ممكن نكون بنزود برامج الدعم ونغلي»، مردفا «بصفة عامة يجب أن تظل قضية الخبز مفتوحة لإصلاح الآليات، نحن نعمل لتأمين أمن غذائي جيد خاصة للفئات الأكثر احتياطي».

وتابع «تكلفة الخبز كانت تبلغ 60 قرشا قبل الأزمة الروسية الأوكرانية، وارتفعت حاليا إلى 75 قرشا، والدولة تحملت زيادة التكلفة بعد ارتفاع أسعار السولار التي تصل إلى مليون جنيه يوميا»، لافتا إلى أن مصر تستهلك ما يقرب من 80 مليار رغيف خبز سنويا.

وقال الدكتور علي المصليحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن 20 مليار جنيه سيتم توفيرها لمصر من زراعة مليون فدان قمح العام المقبل بمشروعي توشكى ومستقبل مصر، مضيفا أن المساحة المنزرعة تنتج 2.2 مليون طن قمح.

وأشار خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج «على مسؤوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الأربعاء، إلى أن وزارة التموين تضخ من 30 إلى 40 ألف طبق بيض يوميًا، مؤكدا أنه لن يحدث زيادة في أسعار البيض وتم ضبط الأمر.

ولفت إلى أنه تم مد فترة تسجيل رقم المحمول على بطاقات الدعم حتى 30 أغسطس، بهدف إتاحة الفرصة لأصحاب البطاقات التسجيل.

فيما يتعلق بإجراءات ضبط التلاعب بوزن الرغيف، قال إن رغيف الخبز يُحسب من الحساب اليومي الإجمالي ويتم حسابها بالسعر الحر ثم مضاعفتها ودفعها خلال شهر.

وتابع وزير التموين، أنه إذا لم يتم دفع المبلغ يتم تقليل الحصة اليومية للمخبز المتلاعب بوزن الرغيف.

وزير التموين يوجه بمتابعة تنفيذ أسعار البنزين الجديدة بمحطات الوقود

وزير التموين : استخدام البطاطا فى مكونات الخبز بعد أزمة القمح العالمية .. فيديو