المفتي: يجوز جمع الصلوات إذا تعارضت مع أوقات العمل.. فيديو

كشف الدكتور شوقي علام، المفتي، حكم  اقتطاع وقت العمل لأداء الصلاة.

الصلاة خلال العمل

وقال المفتي خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج «مكارم الأخلاق» على قناة صدى البلد «على المسلم الموازنة بين النوافل والفروض، وإذا تعارض فرض كالعمل مع فرض كالصلاة فيجوز له جمع الصلوات في بداية الوقت حتى لا تتعطل مصالح الناس، وإذا كان العمل لا يجوز تأخيره لأنَ أداءه مطلوب على الفور، والصلاة وقتها متَّسع فعليه المواءمة بين الأمرين».

وأردف «الله فرض علينا أداء العمل بإتقان في الوقت المحدد الذي حددته الدولة، وواجب الدولة هنا فوري ومستمر، وواجب الله فيه ما هو مستمر آخر موسع»، معلقا «إذا تعارض الواجب الفوري على الموسع يقدم الفوري».

الاعتكاف

وقال «أدعو جميع المسلمين إلى ضرورة الالتزام بالقرارات والإجراءات الاحترازية التي أصدرتها الحكومات من أجل المحافظة على صحة الإنسان وسلامته» مردفا «لو وجدت الدولة ضررا من الاعتكاف بسبب الإجراءات الاحترازية فلا مانع شرعا، ويجود عوضا عن هذه العبادة بالجلوس في البيت وقراءة القرآن، والنبي أخبرنا أن أجر كل طاعة كان يقوم بها المسلم ثم منع عنها بسبب مرض أو سفر يبقى ثابتا».

وأكمل «توجد موازنات وإذا تعارض الفرض مع النوافل أو غير الفرض، والموظف هنا عليها واجب بأداء العمل، بينما الاعتكاف سنة»، معلقا «عند التعارض أقدم الواجب، ولو قُدمت السنة على الواجب يكون الشخص مذنب وأساء بترك الواجب».

البث المباشر قناة صدي البلد

المفتي: النبي استشار أم سلمة في أمر الصحابة بعد صلح الحديبية.

المفتي: الزي الشرعي للمرأة المسلمة خلال الصلاة يستر الجسم ولا يصف مفاتن الجسد.

https://www.youtube.com/watch?v=hDOjNMl00EM