المفتي يكشف الدعاء المستحب في العشر الأواخر من رمضان.. فيديو

كشف الدكتور شوقي علَّام، مفتي الجمهورية، أن أفضل دعاء في العشر الأواخر من رمضان 2023 تكرار الدعاء المأثور: «اللهم إنك عفوٌّ تحب العفو فاعف عني».

وأشار المفتي، خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، مُقدّم برنامج «كل يوم فتوى»، عبر قناة «صدى البلد»، إلى أن أفضل الدعاء ما جاء بالقرآن والسنة، ولكن إذا تعذر المرء الدعاء بما شاء أو بما يحفظ ما دام ليس في دعائه مخالفة شرعية، فيمكن للإنسان الدعاء لنفسه ولأهله وجيرانه، ولكن ينبغي للإنسان أن يوقن بإجابة الله عز وجل لدعوته لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «ادعوا اللهَ وأنتم موقنون بالإجابة».

المفتي يكشف كيفية إحياء الليال العشر الأخيرة من رمضان

وتابع: ينبغي إحياء تلك الليالي بصنوف العبادات، وصلة الأرحام، وحُسن الْجِيرَةِ، والتوسعة على الأهل والأقارب، وكثرة الذكر، والاعتكاف، والتهجد، والدعاء والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى، خاصة حتى يغتنم المسلم ثوابها العظيم.

واختتم: ينبغي للإنسان أن يوقن بإجابة الله عز وجل لدعوته لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «ادعوا اللهَ وأنتم موقنون بالإجابة، واعلموا أن اللهَ لا يستجيب دعاءً من قلبٍ غافلٍ لاهٍ»، ومعنى قوله صلى الله عليه وآله وسلم: «وأنتم موقنون بالإجابة»؛ أي: وأنتم على يقين بأن الله لا يردكم خائبين؛ لكرمه الواسع، وعلمه المحيط، وقدرته التامة، وذلك يتحقق بصدق رجاء الداعي وخلوص نيَّته.

لمفتي: الجهاد فرض كفاية وتنظيمه يعود إلى ولاة الأمور والساسة.. فيديو

هل يجوز إفطار الصائم عند جاره المسيحي؟.. المفتي يجيب

المفتي: محاولات الوقيعة بين المسلمين والمسيحيين فشلت منذ العصور الأولى