الموسيقار عمر خيرت يحب الأغاني الشعبية ويرفض تأليفها.. تعرف على سنه في عيد ميلاده

يحتفل الموسيقار عمر خيرت بعيد ميلاده الـ 75، حيث ولد يوم 11 نوفمبر عام 1947 بحي السيدة زينب وذلك لأسرة مثقفة محبة للفنون، ومنذ بداية عمر خيرت الفنية استطاع أن يحفر اسمه من ذهب على حجر الموسيقيين ليصبح الموسيقار العالمي.

الموسيقار عمر خيرت والأغاني الشعبية

تحدث الموسيقار عمر خيرت في تصريحات صحفية سابقة له، وقال: 'أحب أحمد عدوية، وحكيم، ولكننى لا أؤلف هذا النوع من الموسيقى'.

وتابعت: 'أغانى المهرجانات التى فهي موضة وظاهرة، بالطبع يمكن لأى شخص يحترف الفن أن يعبر عن نفسه بطريقته، والنجاح بتاع ربنا والمجهود الذى تبذله لتوصيل فنك'.

حفل الموسيقار عمر خيرت بالصوت والضوء الموسيقار عمر خيرت

وواصل حديثه، وقال: 'أغاني المهرجانات محدودة فى تأثيرها وستزول مع الوقت، إذ لا يبقى إلا الفن الحقيقى، ولهذا يحن الجمهور دوماً للأغانى الكلاسيكية، وفترة كانت ثرية فنيًا'.

عمر خيرت ومشاركته في العروض المسرحية وعروض الباليه

قال الموسيقار عمر خيرت عن عروض العرافة والعطورة الساحرة التي آلفها: 'القصة للباليرينا ديانا كالينتى، كندية الأصل، وهى التى صممت سيناريو الباليه، وموسيقيًا تحكي القصة عن العطور بألوانها المختلفة، البنفسج، القرنفل، وغيرهما'.

وأضاف: 'كل عطر من العطور السبعة له تيمة موسيقية، وصنعت كالينتى السيناريو وجلسنا لنتشاور فيه، وقصته باختصار عن محل عطور صاحبته هى العرافة، ويوجد به سبع برطمانات كبيرة حجمها بحجم الباليرينات السبعة وتحوى عطورا مختلفة، ومع بداية الموسيقى تبدأ راقصات الباليه فى الخروج من البرطمانات واحدة تلو الأخرى على الموسيقى'.

وأردف خيرت كلامه، وقال: 'يكون خروجهن هذا متزامنا مع الانتقال عبر الألوان الموسيقية المختلفة، وهذا كله فى غياب العرافة، ومع عودتها تهرول الباليرينات للعودة مرة أخرى للبرطمانات'.

حفل الموسيقار عمر خيرت بالصوت والضوء الموسيقار عمر خيرت

لماذا لم يقدم عمر خيرت عروض باليه آخرى؟

رد الموسيقار عمر خيرت على هذا الأمر وقال: 'الأمر مرتبط بما يُطلب منى، وليس هناك إقبال كبير على تصميم عروض باليه جديدة فى الفترة الأخيرة، فضلاً عن أن هذا النوع من العروض يستلزم جهدا كبيرا، وميزانيات ضخمة، ووقتا طويلا لإنجازها'.

واختتم حديثه، وقال: 'لهذا لا أبادر بعملها وإنما أنتظر حتى تُطلب منى، ولا بد أن يكون هناك أساس جيد متمثل فى عرض باليه جيد أقتنع بالمشاركة الموسيقية فيه'.