النائب محمد أبو العينين يطالب بضرورة العمل على دخول الجامعات المصرية ضمن الترتيب العالمي

أشاد النائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب، بمشروع تعديل بعض أحكام القانون رقم 82 لسنة 2006 بإنشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.

وقال محمد أبو العينين، خلال الجلسة العامة اليوم، إن القانون يكرس نقطة مهمة وهي وضع الإطار القومي للمؤهلات، بحيث يكون لهذا المؤهل ضوابط وربط المؤهلات بمواصفات الاتحاد الأوروبي.

وأكد وكيل مجلس النواب أن التحدي الذي يواجهنا هو السياسات والممارسات الخاصة بتطبيق القانون، مشددا على ضرورة إعادة النظر في التطوير من خلال النقلة التكنولوجية.

وشدد محمد أبو العينين على ضرورة أن يكون للجامعات ترتيب عالمي حتى تدخل مصر ضمن أفضل 50 جامعة على مستوى العالم ونطبق التكنولوجيا الجديدة في الجامعات.

وقال وكيل المجلس إن التدريب والتأهيل يجب أن يكون مرتبطا بمهارات معتمدة وفقا لخريطة الجودة المطلوبة والسياسات الجديدة والثورة الصناعية.

وتابع أبو العينين: نتيجة 15 سنة من إنشاء هيئة ضمان الجودة، تم اعتماد 20% من الجامعات و15% من المدارس فقط، مؤكدا أنه ليس هو الرقم المستفدف.

وأشار وكيل مجلس النواب، إلى أن ما يحدث في الثورة الصناعية يحتم علينا متابعة ما يحدث في العالم من تطوير التعليم، مؤكدا أن التحدي الحقيفي في الوقت الراهن هو تطوير التعليم بما يتماشي مع متطلبات سوق العمل.

وشدد النائب محمد أبو العينين، على أهمية إعادة النظر في قضية التعليم وفي مقدمتها التعليم الفني، مطالبا في الوقت ذاته بضرورة العمل على تدويل وتوأمة للجامعات المصرية.

وأشار إلى أهمية تطبيق التكنولوجيا الحديثة في الجامعات والتعليم والتدريب والتأهيل، مشددا في الوقت نفسه على أهمية أن يتبع تعديلات القانون مجموعة من السياسات التي تمكنا من استغلال التعليم على النحو الأمثل في تحقيق التنمية والتطوير.

ويهدف مشروع القانون إلى تطوير أداء منظومة التعليم في مصر والنهوض بمستوى التعليم على كافة مستوياته، وتحديد الرسوم التي تتقاضاها الهيئة في سبيل إتمام الزيارات للمؤسسات التعليمية باختلاف أنواعها، بما يكافئ الأعباء المالية والخدمات التي توفرها الهيئة لفرق المراجعين المختلفة لدى قيامهم بمهام زيارة المؤسسات التعليمية باختلاف أنواعها، ووضع حدود قصوى لهذه الرسوم، كما حدد مشروع القانون الآلية التي يتم بها عمل مجلس إدارة الهيئة لتحقيق الأهداف المتطلبة منه.

النائب محمد أبو العينين: نجاحات قطاع البترول ستعم على الشعب بالكامل