النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية بنحو 4%

تراجعت أسعار النفط، اليوم الجمعة، لكنها قد ترتفع نحو 4% هذا الأسبوع، بدعم من تعديل بالزيادة لتوقعات وكالة الطاقة الدولية للطلب على النفط في 2024 وانخفاض غير متوقع في المخزونات الأمريكية.

أسعار النفط عالميًا

وذكرت رويترز أن العقود الآجلة لخام برنت انخفضت 25 سنتا، أو 0.3%، إلى دولار، بعد أن تجاوزت 85 دولارا للبرميل يوم الخميس للمرة الأولى منذ نوفمبر تشرين الثاني، كما انخفض خام غرب تكساس الوسيط 22 سنتًا، أو 0.3٪، إلى 81.04 دولارًا.

ورفعت وكالة الطاقة الدولية، الخميس، توقعاتها للطلب على النفط لعام 2024 للمرة الرابعة منذ نوفمبر، مع الأخذ في الاعتبار هجمات الحوثيين التي عطلت الشحن في البحر الأحمر.

أسعار النفط أسعار النفط

وقالت الوكالة في أحدث تقرير لها إن الطلب العالمي على النفط سيزيد بمقدار 1.3 مليون برميل يوميا في عام 2024، بزيادة قدرها 110 آلاف برميل يوميا عن الشهر الماضي. ومن المتوقع حدوث نقص في بعض الإمدادات هذا العام بعد أن مددت دول أوبك+ تخفيضات الإنتاج.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية يوم الأربعاء إن مخزونات النفط الخام الأمريكية انخفضت أيضًا بشكل غير متوقع الأسبوع الماضي، حيث كثفت مصافي التكرير عمليات التكرير بينما انخفضت مخزونات البنزين بسبب زيادة الطلب.

ومن ناحية الطلب، أبقى بنك الشعب الصيني أسعار الفائدة ثابتة مع استمرار السلطات في إعطاء الأولوية لاستقرار العملة وسط حالة من عدم اليقين بشأن متى سيخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة.