النفط يهبط نحو 2% الأسبوع الماضي.. خام برنت عند 79 دولارا

تراجعت أسعار النفط بحوالي اثنين بالمئة عند إغلاق التداول يوم الجمعة الماضي، مع تسجيل خام برنت انخفاضاً إلى ما دون 80 دولاراً للبرميل، في ظل تراجع توقعات المستثمرين بشأن نمو الطلب من الصين، التي تعد أكبر مستورد للنفط في العالم.

أسعار النفط عالميًا

أغلقت العقود الآجلة لخام برنت على انخفاض بمقدار 1.36 دولار، أي بنسبة 1.7%، لتصل إلى 79.68 دولار للبرميل، كما انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بمقدار 1.51 دولار، أو بنسبة 1.9%، لتسجل 76.65 دولار للبرميل.

بنهاية الأسبوع الماضي، استقر خام برنت عند 79.66 دولار للبرميل، بينما سجل خام غرب تكساس الوسيط 76.84 دولار للبرميل.

وأظهرت بيانات صادرة من الصين يوم الخميس أن الاقتصاد فقد زخمه خلال يوليو، حيث تراجعت أسعار المنازل الجديدة بأسرع وتيرة لها في تسع سنوات، وتباطأ الإنتاج الصناعي.

النفط الروسي النفط الروسي

وارتفعت معدلات البطالة، مما أثار مخاوف بشأن انخفاض الطلب على النفط من أكبر مستورد في العالم، كما خفضت المصافي الصينية معدلات استهلاك الخام بشكل كبير الشهر الماضي نتيجة لتراجع الطلب على الوقود.

وكانت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) قد خفضت توقعاتها للطلب على النفط هذا العام، مستندة إلى ضعف التوقعات الاقتصادية في الصين.

وأشارت وكالة الطاقة الدولية، التي تتخذ من باريس مقراً لها، إلى ضعف مماثل في الطلب من الصين عندما خفضت توقعاتها لعام 2025 في تقريرها يوم الثلاثاء.

في بداية الأسبوع، ارتفعت أسعار النفط مؤقتاً وسط توقعات بأن إيران قد ترد على اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، الذي وقع الشهر الماضي في طهران.