النقل تكشف تفاصيل حادث قطارى سوهاج.. قطار 157 مميز توقف بعد فتح بلف الخطر.. ومكيف أسوان اصطدم بمؤخرته

شهدت محافظة سوهاج وقوع حادث مأساوي اليوم الجمعة بعد تصادم صادم قطارين بمركز طهطا- محافظة سوهاج أدى إلى وفاة 32 مواطنًا و إصابة 108 آخرين.

وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي توجيهات إلى رئاسة الوزراء وكافة الأجهزة المعنية بالتواجد بموقع الحادث والمتابعة المستمرة وموافاتي بكافة التطورات».

وكشفت وزارة النقل عن سبب حدوث حادث تصادم القطارين في سوهاج وتفاصيل ما حدث مما أدى إلى وقوع ذلك الحادث.

فتح بلف الخطر

كشفت وزارة النقل عن تفاصيل حادث تصادم قطاري في سوهاج، موضحة أنه أثناء مسير قطار ١٥٧ مميز الأقصر الإسكندرية ما بين محطتي المراغة وطهطا تم فتح بلف الخطر لبعض العربات بمعرفة مجهولين، وعليه توقف القطار.

وكشفت الوزارة أنه في هذه الأثناء وفي تمام الساعة ١١:٤٢ تجاوز قطار ٢٠١١ مكيف اسوان القاهرة سيمافور ٧٠٩ واصطدم بموخرة اخر عربة بقطار ١٥٧ مما ادى الى انقلاب عدد ٢ عربة من مؤخرة قطار ١٥٧ المتوقف على السكة وانقلاب جرار قطار ٢٠١١ وعربة القوى مما أدى إلى وقوع عدد من الإصابات والوفيات.

وأكدت وزارة النقل أنه جاري حصرها بالتعاون مع أطقم وزارة الصحة وتم نقل المصابين الى مستشفيات سوهاج وطهطا والمراغة وتم تشكيل لجنة فنية للوقوف علي اسباب الحادث، وجاري المتابعة لسرعة رفع الحادث وتسيير حركة القطارات علي الخط.

إنهاء هذا النمط من الكوارث

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه يتابع الحادث الأليم بعد تصادم قطارين في محافظة سوهاج.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي: « تابعت عن كثب الحادث الأليم الذي عاينناه اليوم بتصادم قطارين في محافظة سوهاج.

وتابع : «إن الألم الذي يعتصر قلوبنا اليوم،لن يزيدنا إلا إصرارا على إنهاء مثل هذا النمط من الكوارث، وتابع أنه ووجه رئاسة الوزراء وكافة الأجهزة المعنية بالتواجد بموقع الحادث والمتابعة المستمرة وموافاتي بكافة التطورات».

إجمالي الإصابات والوفيات

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الجمعة، عن وفاة 32 مواطنًا وإصابة 108 آخرين في حادث تصادم قطارين بمركز طهطا- محافظة سوهاج.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم زيادة سيارات الإسعاف إلى 74، مشيرًا إلى أنه تم نقل حالات الوفاة والمصابين إلى مستشفيات (طهطا، سوهاج التعليمي، المراغة، سوهاج العام).

وأضاف 'مجاهد' أن الإصابات تراوحت بين كسور، وجروح قطعية، وسحاجات بأماكن متفرقة بالجسد، مؤكدًا أن جميع المصابين يتلقون العلاج والرعاية الطبية اللازمة بالمستشفيات، حيث تم رفع درجة الاستعداد للقصوى بجميع المستشفيات بمحافظات (سوهاج وأسيوط، والأقصر، وقنا).

وأكد 'مجاهد' عدم صحة المعلومات المتداولة بعدد من وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي بمناشدة وزيرة الصحة والسكان المواطنين بالتبرع بالدم لمصابي الحادث، موضحًا توافر 1034 كيس دم من مختلف الفصائل، و3467 كيس بلازما ببنك الدم الإقليمي بمحافظة سوهاج، بالإضافة إلى 3000 كيس دم محزون استراتيجي تم الدفع بهم كدعم طبي من المركز القومي لنقل الدم بمحافظة القاهرة إلى بنك الدم الإقليمي بمحافظة سوهاج،

وكذلك توافر مخزون الأدوية والمستلزمات الطبية بجميع المستشفيات بمحافظة سوهاج.

وتابع 'مجاهد' أنه تم الدفع بتعزيزات طبية من محافظة القاهرة إلى سوهاج، حيث أقلعت قبل قليل طائرة تحمل فرق طبية بمختلف التخصصات الطبية لمستشفيات محافظة سوهاج وفقًا لتوجيهات الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان.

وناشد 'مجاهد' جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي بعدم تداول أي معلومات دون تحري الدقة، والحصول عليها من المصادر الرسمية، وذلك لمنع إثارة البلبلة لدى الرأي العام.

يذكر أن الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، توجهت إلى محافظة سوهاج قبل قليل لمتابعة الحالة الصحية للمصابين في حادث تصادم قطارين بمحافظة سوهاج، وتوفير كافة سبل الرعاية الطبية لهم.

الجزاء الرادع

وأضاف : «التقارير المتعلقة بالموقف على مدار اللحظة على أن ينال الجزاء الرادع كل من تسبب في هذا الحادث الأليم وإنني إذ أتوجه بكامل العزاء لأسر الشهداء الذين لقوا ربهم اليوم».

وقدم الرئيس السيسي لأسر المصابين كامل المواساة والدعم وأمنياتي بالشفاء العاجل، موجها الأجهزة المعنية باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة وتوفير التعويض اللائق لأسر الشهداء والضحايا.

القوات المسلحة تنقل المصابين

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، القوات المسلحة بنقل مصابي حادث قطاري سوهاج.

كما وجه الأجهزة المعنية باتخاذ كل الإجراءات اللازمة وتوفير التعويض اللائق لأسر الضحايا.

كما كلف الرئيس السيسي، رئاسة الوزراء وكل الأجهزة المعنية بالتواجد بموقع حادث تصادم قطارين فى سوهاج والمتابعة المستمرة وموافاتي بكل التطورات والتقارير المتعلقة بالموقف على مدار اللحظة.

محاسبة المتسبب

 

صرح المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وكلا من وزراء: التعليم العالي والبحث العلمي، والصحة والسكان، والتنمية المحلية، والنقل، والتضامن الاجتماعي سيتوجهون إلى محافظة سوهاج، لزيارة مصابي حادث تصادم قطاري سوهاج، الذي وقع ظهر اليوم بمنطقة طهطا، وكذا متابعة إجراءات التعامل مع الحادث.

وكلف مدبولى بسرعة تشكيل لجنة فنية متخصصة؛ للوقوف على أسباب الحادث، مشددا على أنه لن يتم التهاون مع أي خطأ أو تقصير، وسيتم محاسبة المتسبب عن الحادث.

وعبر رئيس الوزراء عن بالغ الأسى والحزن لوقوع عدد من الضحايا جراء الحادث، موجها خالص العزاء لأسرهم، ومتمنيا الشفاء للمصابين، ومؤكدا أنه وجه جميع الوزارات والجهات المعنية بتسخير كل إمكاناتها للتعامل مع هذا الحادث الأليم.

طائرة تحمل أطقم طبية

 

كشف الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، عن اقلاع طائرة تحمل أطقم طبية من مختلف التخصصات تتجه إلى سوهاج.

 

تحقيقات عاجلة

 

أمر المستشار حمادة الصاوي، النائب العام، اليوم الجمعة، بالتحقيق العاجل في حادث اصطدام قطارين بسوهاج.

وانتقل فريق من النيابة العامة لمباشرة إجراءات التحقيق.

بيان عاجل من النيابة العامة

 

أهابت النيابة العامة، بكافة الجهات الالتزام بعدم إصدار أية بيانات أو تصريحات عن أسباب وقوع حادث تصادم القطارين بسوهاج.

وأكدت النيابة العامة أنها تتولى التحقيقات لكشف حقيقة أسباب وقوعه.

النيابة الإدارية تفتح تحقيق عاجل

 

أمر المستشار عصام المنشاوي، رئيس هيئة النيابة الإدارية، بفتح تحقيق عاجل في واقعة تصادم  قطارين بالقرب من مركز طهطا بمحافظة سوهاج ظهر اليوم وذلك أمام المكتب الفني لرئيس الهيئة للتحقيقات.

كما وجه بالتحقيق في الواقعة وتكليف اللجان الفنية المختصة بالفحص وتقديم تقاريرها للنيابة على وجه السرعة لكشف وجود ثمة إهمال أو مخالفات تأديبية كان من شأنها وقوع الحادث.