الهلال والنصر يقتربان من المشاركة ببطولة السوبر ليج الأوروبي

اقترب الهلال والنصر، ثنائي دوري روشن السعودي، من المشاركة ببطولة دوري السوبر ليج الأوروبية، والتي ستخرج للنور قريبا جدا، بعد قرار محكمة العدل الأوروبية، اليوم الخميس، بعد قرارات محكمة العدل الأوروبية الأخيرة.

نقلا عن تقارير سعودية، فإن هناك احتمالية لدعوة أندية دوري روشن السعودي إلى المشاركة في البطولة الجديدة المنتظرة، خاصة الهلال والنصر.

ووجهت محكمة العدل الأوروبية اتهامات لـ الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والاتحاد الدولي لكرة القدم بالتصرف ضد قانون المنافسة من خلال منع تشكيل دوري السوبر الأوروبي عام 2021.

واتهمت محكمة العدل الأوروبية الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بعرقلة غير مشروعة لمنع إقامة السوبرليج.

اعتبرت المحكمة أن الاتحاد الأوروبي استغل نفوذه على الأندية التي قررت إنشاء بطولة جديدة.

قرار المحكمة يمنع الاتحاد الدولي والأوروبي من معاقبة الأندية التي تشارك في مسابقات أوروبية أخرى.

وأوضحت محكمة العدل الأوروبية أن قواعد فيفا والاتحاد الأوروبي لكرة القدم بشأن الموافقة المسبقة على مسابقات كرة القدم بين الأندية، مثل دوري السوبر الأوروبي، تتعارض مع قانون الاتحاد الأوروبي.

من جانبه علق بيرند رايشارت الرئيس التنفيذي لشركة A22 Sports التي تدير دوري السوبر الأوروبي على قرار محكمة العدل الأوروبية قائلا: "لقد فزنا بحق المنافسة، لقد انتهى احتكار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم".

أضاف "كرة القدم مجانية، أصبحت الأندية الآن لا تخاف التهديد بالعقوبات ولها الحرية في تحديد مستقبلها".

أشار:" بالنسبة للجماهير، نقترح بث كل مباريات دوري السوبر الأوروبي مجانا، وبالنسبة للأندية، سيتم ضمان الإيرادات وتكافل الإنفاق".

وأشار تقرير نشرته صحيفة "تايمز" البريطانية، إلى إن نظام دوري السوبر الأوروبي، سيشمل  مشاركة (64) فريقا مقسمة على 3 مستويات مختلفة، هم : مستوى الدوري الذهبي يضم (16) فريقا.. مستوى دوري النجوم يضم (16) فريقا.. مستوى الدوري الأزرق يضم (32) فريقا، ويشمل نظام المسابقة مرحلتين الهبوط والصعود من وإلى مستوى الدوري الأزرق.

كما أوضح التقرير إن مستوى الدوري الأزرق يشمل مرحلة المجموعات بحيث تضم كل مجموعة (8) أندية، ومن ثم سيتم الانتقال لمرحلة خروج المغلوب بنظام الذهاب والإياب، وسيلعب كل فريق يشارك في المستويات الثلاثة (14) مباراة، حيث سيلعب (7) مباريات على ملعبه، و(7) في ملعب المنافس.

وأفاد المصدر، بأنه المقرر أن تنطلق المسابقة في موسم (2025-2026)، وسيتم نقل المسابقة مجانا عبر منصة (Unify)، وسيحصل كل فريق مشارك في المسابقة على مبلغ (400) مليون يورو.