الوطني مرفوض.. قصة مدرب منتخب مصر الجديد ودور محمد صلاح في اختياره

أسدل الستار على رحلة البرتغالي روي فيتوريا المدير الفني لمنتخب مصر، بإعلان اتحاد الكرة، مساء الأحد، إقالته من منصبه، عقب توديع بطولة كأس الأمم الإفريقية 2023.

وودع منتخب مصر، منافسات بطولة كأس أمم إفريقيا، من دور الـ16 في البطولة بعد الخسارة أمام الكونغو الديمقراطية، بركلات الترجيح.

إيهاب الكومي عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة، خرج ليوضح كواليس اجتماع اتحاد الكرة، واصفًا مجلس الجبلاية بـ«الضحية» لكونه ليس له ظهير جماهيري، خاصة وأن الجماهير أثبتت انتمائها للأندية على حساب المنتخبات.

المدرب الوطني لمنتخب مصر مرفوض

وأضاف الكومي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي هاني حتحوت ببرنامج «الماتش» على قناة «صدى البلد»، أن اتحاد الكرة الأكثر عرضة للهجوم من الجماهير التي تطرح فكرة التعاقد مع مدرب مصري بدلًا من الأجنبي، بينما لا يطالب الجمهور تعاقد الأندية مع مدربين وطنيين بدلًا من الأجانب، مؤكدًا أن علاء نبيل المدير الفني لاتحاد الكرة اسم كبير ولم يختلف عليه أحد.

واستطرد الكومي «المدرب المصري غير مناسب للمنتخب الوطني في هذه المرحلة، واتحاد الكرة ينظر إلى العدالة المطلقة مع الجميع، والسوشيال ميديا التي تطالب بتعيين مدرب مصري لن توجه مجلس الجبلاية، وندرس كامل السير الذاتية بعد انتهاء أمم إفريقيا على أن نختار أحدهم من الذين سبق لهم الحصول على البطولة ولهم بصمة في القارة».

وتابع، بأنه سيتم تشكيل لجنة تضم علاء نبيل المدير الفني لاتحاد الكرة، لاختيار أفضل السير الذاتية من أجل تدريب منتخب مصر، موضحًا أنه لا يوجد ما يمنع اتحاد الكرة من أخذ رأي محمد صلاح في مدرب منتخب مصر الجديد، واللاعب يعلم أدواره جيدًا في الفراعنة ولا يتعدى حدوده.

دور محمد صلاح في اختيار المدرب الجديد

قال إيهاب الكومي عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة، إنه لا يوجد ما يمنع اتحاد الكرة من أخذ رأي محمد صلاح في مدرب منتخب مصر الجديد، واللاعب يعلم أدواره جيدًا في الفراعنة ولا يتعدى حدوده.

وأضاف الكومي، أن محمد صلاح لم يعترض على تعيين حسام حسن مديرًا فنيًا لمنتخب مصر، بينما محمد يوسف كان اسمه مطروحًا ضمن الجهاز المعاون لفيتوريا، لكن المدرب وقتها رفض احترامًا لسنه وتاريخه كونه متوج بأبطال إفريقيا.

وأشار إلى استمرار محمد يوسف ضمن الجهاز المعاون للمدرب الأجنبي الجديد، بينما وائل رياض وعلي ماهر ومحمد شوقي ضمن المدربين المحتمل اختيارهم لعمل معايشات خارجية.

قال إيهاب الكومي، إن الفرنسي هيرفي رينارد ضمن الأسماء المعروضة بقوة لتدريب الفراعنة والذي رحب بقوة بتولي المهمة، مشيرًا إلى أن الفرنسي سباستيان ديسابر المدير الفني لمنتخب الكونغو الديمقراطية مطروح اسمه هو الآخر لتدريب الفراعنة.

حقيقة تعيين سيد عبد الحفيظ مديرًا لمنتخب مصر

وأشار إلى أنه من الوارد الاكتفاء بتواجد مدير إداري فقط في منتخب مصر خلال الفترة المقبلة، وسيد عبد الحفيظ اسم كبير وله صولات وجولات لكن لم يُطرح اسماء لتولي منصب مدير المنتخب.

وقال الكومي، إنه من الوارد الاكتفاء بتواجد مدير إداري فقط في منتخب مصر خلال الفترة المقبلة، موضحًا أن سيد عبد الحفيظ اسم كبير وله صولات وجولات لكن لم يُطرح اسمه لتولي منصب مدير المنتخب.

وأضاف الكومي، بأن الحديث عن أن زد تدير الكرة المصرية، لا أساس له من الصحة، مشيرًا إلى أن أي اسم سيفيد الكرة المصرية ولو كان من شبان قنا، سيستعين به اتحاد الكرة، موضحًا أن البرازيلي روجيرو ميكالي المدير الفني للمنتخب الأولمبي يمتلك فكر كبير للغاية، لكن تركيزه مع الأولمبي في أولمبياد باريس 2024.

واختتم تصريحاته «حازم إمام يعشق مصر لكنه شال الليلة وحده، ومسؤولية التعاقد مع فيتوريا كانت بالإجماع من المجلس، وأطالب الجميع بضرورة الرفق بحازم إمام الذي يعاني من وعكة صحية، بخلاف حزنه الشديد».

كواليس إبلاغ اتحاد الكرة لـ فيتوريا بالإقالة

وأوضح الكومي، أن المجلس كان لديه رغبة في استمرار البرتغالي روي فيتوريا مع منتخب مصر، إلا أن النتائج التي حققها المنتخب في بطولة كأس أمم إفريقيا 2023، عجلت برحيله.

وأضاف الكومي، أن فيتوريا يستحق الشكر على الفترة التي قضاها مدربًا لمنتخب مصر، موضحًا أن عدم تدريبه لمنتخبات قبل قيادة الفراعنة لا يعيبه في شيء، وهو ما حدث مع المدرب الأرجنتيني السابق هيكتور كوبر.

وأوضح أن التعاقدات تختلف من مدير فني لآخر، خاصة وأن الهدف الأسمى لاتحاد الكرة عند تعاقده مع فيتوريا، هو التأهل لكأس العالم 2026، بينما عدم وجود بند بشأن تحقيق إنجاز في أمم إفريقيا خطأ فادح من مجلس الجبلاية، لا بد من الاعتراف به.

وأشار إلى أن فيتوريا يتعامل مع اتحاد الكرة، بمرونة كبيرة، حيث تم إبلاغه بالإقالة بشكلٍ ودي قبل إعلانه، وهو ما تقبله بصدر رحب، موضحًا أنه كان يرغب في تحقيق أفضل من ذلك، مضيفًا «كاف قال إن منتخب مصر رغم خروجه كان الأكثر استحواذًا وتهديد لمرمى الخصوم».

وواصل تصريحاته، بأن اتحاد الكرة سيصل مع فيتوريا، إلى حل مرضِ بشأن المستحقات المالية، بالإضافة إلى تقسيطها، على أمل موافقته على خصم شهر من مستحقاته، والمدرب فوض وكيل أعماله ومحاميه غير المصري، للتفاوض بشأن المستحقات.