الولادة في غزة.. سيدة تضع جنينها بـ «مشبك غسيل ومقص» بسبب نقص الإمكانات

مع دخول الحرب بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة شهرها الثالث، يعيش أهالي القطاع المحاصر ظروفا إنسانية سيئة للغاية لا يمكن تخيلها خاصة في القطاع الطبي، بالتزامن مع استمرار جيش الاحتلال الصهيوني في قصف المشافي.

الولادة في غزة

وبسبب نقص المواد الطبية، اضطرت سيدة لوضع جنينها بمواد بدائية مكونة من مقص أطفال وملقط غسيل خشبي، بمساعدة والدة زوجها، في ظل غياب أدنى مقومات النظافة والتعقيم، وفقا لـ العربية .نت.

وقالت الأم التي وضعت وتدعي روان السرحي: إنه «في يوم ما، ما كان في إرسال وبدأ الألم يداهمني في الساعة 10 ونص بالليل، حاول زوجي الاتصال بالإسعاف لكن لم يستطع التواصل معهم' وذلك بسبب قطع شبكات الإتصال من قبل إسرائيل مع تواصل القصف».

من ناحيتها، وصفت نجاة مشعل والدة الزوج المشهد الأليم قائلة: «ساعدت زوجة ابني على الولادة بأدوات بسيطة وبدائية، كان عندي كفوف وقصيت الحبل السري بمقص أطفال بمساعدة والد الطفلة، بعدها كنت مصدومة ولا أعرف بماذا أربط الحبل السري، لأتمكن من إحضار ملقط غسيل خشبي وهو ما ساعدنا وضعه على السرة».

نزوح المدنيين في قطاع غزة

وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا) كانت أكدت سابقا نزوح نحو 1.9 مليون شخص داخل القطاع منذ بدء الحرب، إثر الهجوم المباغت الذي شنته حركة حماس على مستوطنات وقواعد عسكرية إسرائيلية في غلاف غزة.

ولفتت إلى أن أكثر من 80% من سكان القطاع المكتظ والمحاصر من قبل إسرائيل نزحوا جراء الغارات والقصف العنيف.

وحذرت العديد من المنظمات الأممية بما فيها الأونروا مرارا وتكرارا على مدى الأشهر والأسابيع المنصرمة من أن الوضع في غزة يتدحرج من سيئ إلى أسوأ، كما نبهت من النقص الشديد في كافة أنواع المساعدات الإنسانية والغذائية والطبية، فضلا عن احتمال انتشار الأوبئة والأمراض.