اليابان ترد على التهديدات الروسية باستخدام الأسلحة النووية

حذر رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا اليوم السبت من أن استخدام روسيا لأسلحة نووية سيعتبر «عملا عدائيا ضد الإنسانية»، مؤكدا أن تهديدات الرئيس فلاديمير بوتين «مقلقة جدا».

وقال كيشيدا الذي يتولى رئاسة حكومة البلد الوحيد الذي قصف بسلاح نووي في العالم إن تهديد روسيا باستخدام أسلحة نووية يشكل تهديد خطيرا لسلام وأمن المجتمع الدولي وغير مقبول على الإطلاق، حسب وكالة «فرانس برس».

الحماية النووية

 

ومن ناحية أخرى، أثار إعلان روسيا ضم المناطق الأوكرانية الأربعة، أواخر سبتمبر الماضي، وأنها تخضع بشل كامل لحماية الترسانة النووية الروسية، والذي تبعه الأربعاء، إعلان الرئيس فلاديمير بوتين الأحكام العرفية بتلك المناطق، مخاوف واسعة من دخول الحرب مرحلة جديدة؛ ربما تتطور لاستخدام السلاح النووي؛ خاصة مع الهجوم الأوكراني الأخير على مقاطعة خيرسون.

وفي السياق، قال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إن أراضي (دونيتسك ولوجانسك وخيرسون وزابوروجيا) هي أجزاء غير قابلة للانتزاع من روسيا الاتحادية، وتحظى بالقدر نفسه من الحماية شأنها شأن بقية الأراضي الروسية، وفق «سكاي نيوز عربية».

وسادت حالة من الجدل بين المراقبين والخبراء العسكريين حول المغزى من مبدأ الحماية النووية التي أسبغها الكرملين على المناطق الأربع؛ ففيما يرى البعض أن هذا يعني تهديدًا صريحًا ومباشرًا برد نووي على إعلان كييف تصميمها على استعادة المناطق وشنها لعمليات عسكرية مضادة في بعضها، يرى آخرون أن التلويح بورقة الحماية النووية هو من باب الردع.

مظلة نووية.. ماذا تعني؟

وهؤلاء يعتقدون أن العقيدة النووية الروسية لا تسمح باستخدام الأسلحة النووية؛ ردًا على تهديد جزئي وعرضي، كما هو حال تهديد القوات الأوكرانية لمناطق خيرسون وزابوروجيا ودونباس.

وفي هذا السياق، قال الخبير والمحلل العسكري الأكاديمي حسن المومني، إن مظلة الحماية النووية الروسية تعني توفير روسيا مظلة دفاع نووية عن أراضيها والمناطق الخاضعة لسيادتها، ومن بينها المناطق التي ضمتها حديثا بعد استفتاءات، والتي هي وفق موسكو أصبحت جزءًا عضويًا من الخريطة الروسية.

ولفت إلى أن هذا يعني أنه في حال تعرض الأراضي تلك للهجوم بأسلحة تقليدية أو نووية؛ فإنها قد تستخدم بالمقابل السلاح النووي للرد.

مظلة الناتو النووية

في المقابل، قد تتوسع مظلات الحماية لتشمل دولًا أخرى؛ حيث يمكن لدولة نووية ما التحالف مع دولة أخرى غير نووية، وإعلان أن الأخيرة مشمولة بالمظلة النووية للدولة الأولى المالكة للسلاح الفتاك، بحسب المومني.

فعلى سبيل المثال، تشمل القدرات الردعية النووية للولايات المتحدة مختلف الدول الأعضاء في حلف الناتو؛ على اعتبار أن حدوث أي اعتداء على أي دولة عضو بالناتو وفق البند الخامس لميثاقه، يستوجب ردًا جماعيًا من كافة دول الحلف، والدفاع عنها بكافة الوسائل، بما فيها النووية.

لذا فإن موسكو تُصعّد بالحماية النووية لردع كييف عن تهديد واستهداف المناطق الأربع التي ضمتها روسيا؛ مع التشديد على أنه في حال تطور الأحداث نحو تبلور خطر وجودي على تلك المناطق؛ فإنها ستعمد بالفعل لاستخدام السلاح النووي؛ كون مظلة الحماية النووية لروسيا تشمل الآن مناطق من دونباس وخيرسون وزابوروجيا.

بعد حرب روسيا وأوكرانيا.. مطالبات عالمية بتعديل عضوية مجلس الأمن.. فيديو

بوتين يعلن الأحكام العرفية في المقاطعات الأوكرانية المنضمة لروسيا