اليوم اجتماع البنك المركزي الأخير في 2022.. توقعات الفائدة والقرارات المنتظرة

يعقد اليوم اجتماع البنك المركزي المصري الأخير خلال عام 2022، لتحديد مصير الفائدة في البنوك المصرية، في ظل ارتفاع التضخم في مصر ودول العالم أجمع ويأتي بعد إعلان الاتفاق مع صندوق النقد على حزمة تمويل.

اجتماع البنك المركزي المصري

حددت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري، موعد الاجتماع المقبل، لتحديد عدد من السياسات وإتخاذ القرارات الخاصة بالسياسة النقدية للدولة وما يخص الصرف في البنوك.

وحدد المركزي المصري، اليوم الخميس المقبل 22 ديسمبر 2022، الاجتماع الثامن والأخير خلال في 2022، ليكون آخر اجتماعات اللجنة لبحث أهم القضايا المطروحة وإعلان القرارات المناسبة لـ الفائدة والصرف في مصر.

توقعات اجتماع البنك المركزي

كشفت سهر الدماطي، الخبيرة المصرفية، تفاصيل اجتماع البنك المركزي المصري، اليوم الخميس، متوقعة أن يتم رفع سعر الفائدة بقيمة 2%؛ في ظل ارتفاع التضخم.

قرارات البنك المركزي

وقالت الدماطي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، إن الحرب الروسية الأوكرانية أدت لتضخم عالمي في كل بنوك العالم، مشيرة إلى أن لجنة السياسات النقدية هدفها استقرار الأسعار؛ في ظل التضخم المُطرد الذي يحتاج للمواجهة.

وأضافت أن حجم التضخم وصل إلى 21%، متوقعة ارتفاع سعر الفائدة من 1 إلى 2%، في اجتماع المركزي غدًا؛ الأمر الذي سيؤثر على التكاليف التمويلية على المنتجين، خلال فترة من الوقت، مشيرة إلى أنه سيكون هناك تأثيرًا سلبيًا على موازنة الدولة لأن هذا الأمر سيؤدي لزيادة عجز الموازنة.

التكالب على شراء الذهب والدولار

وتوقعت عدم طرح شهادات جديدة بفائدة أكبر في ظل رفع سعر الفائدة، مشيدة بخطوة البنك المركزي الخاصة بتوريد عملية الحصيلة التصديرية للدولار؛ من أجل الضغط على السوق السوداء؛ ومجابهة استنزاف العملة الصعبة، وجمع الذهب.

وأكدت أن  التكالب على شراء الدولار والذهب أدى إلى انخفاض أسعارهم، مشيرة إلى أن من اشترى المعدن الأصفر، والعملة الأمريكية بأسعار عالية تعرض للخسارة، حاليًا؛ بعد انخفاض سعرهم، مضيفة: «الدنيا قبل كدة كانت سايبة، وتم الإفراج عن 5 مليار من البضائع الموجودة بالميناء».

ولفتت إلى أن  سعر الصرف سيكون سعر مرن بالكامل؛ وسيتم تحديد سعر الدولار طبقًا للعرض والطلب، مؤكدة أنها سعيدة جدًا باستراتيجية الدولة.

الاقتصاد الأمريكي ينتعش.. قفزة في الدولار والذهب عالميا

الروبل الروسي ينهار أمام الدولار ويسجل أدنى مستوى منذ 8 أشهر