انتقد إسرائيل وأيد بايدن.. كيف علق أوباما على قطع الإمدادات عن قطاع غزة؟

وجه باراك أوباما، الرئيس الأمريكي الأسبق، انتقادات لاذعة لقرار الاحتلال الإسرائيلي قطع إمدادات المياه والغذاء والكهرباء عن قطاع غزة مع بدء الحرب.

وحذر أوباما خلال مقال نشره في منصة التواصل الاجتماعي «ميديام» بعنوان «أفكار عن إسرائيل وغزة» في وقت متأخر من مساء الإثنين، من قرار الحكومة الإسرائيلية بقطع الغذاء والماء والكهرباء، قائلا إن القرار لا يهدد فقط بتفاقم الأزمة الإنسانية، فمن الممكن أن يؤدي أيضا إلى تصلب التوجهات الفلسطينية لأجيال.

وأضاف الرئيس الأمريكي الأسبق، أن القرار يمكن أن يفضي أيضا لتآكل الدعم الدولي لإسرائيل، وهو ما قد يصب في مصلحة أعداء إسرائيل، ويقوض الجهود الطويلة المدى لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

وأكد أوباما، أن العالم كله يراقب الأحداث التي تتوالى عن كثب، مشيرا إلى أن أي استراتيجية عسكرية إسرائيلية تتجاهل الخسائر البشرية قد تجلب نتائج عكسية في نهاية المطاف.

وقال إن الآلاف من الفلسطينيين قتلوا خلال القصف في غزة، وبينهم الكثير من الأطفال، وأُجبر مئات الآلاف من السكان على النزوح عن منازلهم.

ورغم انتقادات أوباما لإسرائيل إلا أنه عاد ليجدد دعمه لحق إسرائيل في الدفاع عن مواطنيها بعد الهجوم الذي شنته الفصائل الفلسطينية يوم 7 أكتوبر الجاري، مؤكدا أنه يقدم دعمه الكامل للرئيس الأمريكي، جو بايدن، في دعم إسرائيل لملاحقة حماس، وتفكيك قدراتها العسكرية وإعادة مئات المحتجزين في غزة.

لكن أوباما الذي تولى رئاسة الولايات المتحدة بين عامي 2009-2017، قال، إنه «حتى مع دعمنا لإسرائيل، فيجب أن نكون واضحين في كيفية خوضها لهذه المعركة مع حماس»، لافتا إلى ذكره بايدن «مرارا بأن الاستراتيجية الإسرائيلية يجب أن تلتزم بالقانون الدولي، بما في ذلك القوانين التي تسعى لتجنب موت المدنيين وإصابتهم قدر الإمكان».