انتهاك للقانون الدولي.. الأمم المتحدة: نزاع تيجراي الإثيوبي يرقى لجرائم الحرب

قالت ميشال باشليه، المفوضة السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، إن وحشية قصوى يتصف بها النزاع الجاري في إقليم تيجراي الإثيوبي؛ وذلك خلال عرضها نتائج تحقيق مشترك تم إجرائه مع الإثيوبيين؛ والذي انتهى إلى احتمال وقوع جرائم ضد الإنسانية ارتكبها الجميع. 

الانتهاكات

وشددت باشليه، على أن خطورة الانتهاكات الجارية في الإقليم الإثيوبي تؤكد على ضرورة محاسبة المسئولين عنها مهما كانوا. 

التحقيق الأممي، تم إجرائه بشكل مشترك بين مكتب المسئولة الأممية والمفوضية الإثيوبية لحقوق الإنسان التي أسستها الحكومة الإثيوبية، حيث شمل النزاع الذي تعيشه البلاد منذ عام، وفق 'العربية. نت'.

جرائم حرب

وأشار التقرير المشترك، إلى أن هناك أسبابًا معقولة تدفع للاعتقاد بأن أطراف النزاع في تيجراي ارتكبوا، بشكل متفاوت، انتهاكات للقانون الدولي لحقوق الإنسان، والقانون الإنساني الدولي، وقانون اللاجئين الدولي؛ حيث يشكل بعضها جرائم ضد الإنسانية وجراائم حرب.

وفي هذا السياق، قال دانيال بيكيلي، كبير المفوضين من قبل اللجنة الإثيوبية لحقوق الإنسان، إن هذا التقرير يعتبر بمثابة فرصة للجميع للاعتراف بمسئوليتهم واتخاذ خطوات جادة لإيجاد حل دائم لهذه الأزمة لإنهاء معاناة ملايين الأشخاص.

حالة الطوارئ

وتطور الوضع على الأراضي الإثيوبية بشكل خطير مؤخرًا؛ حيث أعلن آبي أحمد، رئيس الوزراء الإثيوبي، فرض حالة الطوارئ، أمس، في عموم البلاد؛ وطالب المواطنين لحمل السلاح في مواجهة تقدم جبهة تيجراي صوب العاصمة أديس أبابا.

أحمد موسي: آبي أحمد يتعرض لهزيمة كبيرة بعد استيلاء تيجراي على أكبر مدينتين.. فيديو

أحمد موسي يطالب بسحب نوبل من آبي أحمد بعد دعوته للحرب الأهلية.. فيديو