انخفاض التضخم ومضاعفة الميزانية.. خبير اقتصادي يكشف مفاجآت في وثيقة الحكومة 2030.. فيديو

قال الدكتور مصطفى بدرة، الخبير الاقتصادي، إن وثيقة مجلس الوزارء المكونة من 145 صفحة، تتطابق مع رؤية مصر في الأمم المتحدة 2030، مبينا أن سكان مصر مع حلول 2030، سيكون 120 مليون نسمة.

وأضاف الدكتور مصطفى بدرة، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، عبر برنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، أن الوثيقة توثق للمرحلة المقبلة للدولة المصرية، مبينا أن رؤية مصر في 6 سنوات تحتاج إلى مضاعفة الميزانية وجهد كبير.

وأشار الدكتور مصطفى بدرة، إلى أن مصر تواجه تحديات كبيرة، لافتا إلى أنه لابد من مواجهة التضخم المستمر.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أنه بدءا من 2025، سيكون هناك انخفاض لمعدل التضخم إلى أقل من 10%، مضيفا أن التقديرات العالمية تشير إلى أن التضخم يحتاج وقتا حتى ينخفض.

وشدد مصطفى بدرة، على أن الدولة لديها خطة طموحة مستقبيلة بكافة المجالات، موضحا أن تثيبت سعر الصرف يساهم في زيادة تحويلات المصريين بالخارج، ولابد أن تكون السياسة الضربية والجمركية بالفاتورة الإلكترونية، خاصة أن تراجع السياحة في الفترة الحالية لن يزيد من معدل العملة الأجنبية.

ونوه بدرة، بأنه لابد من معرفة رؤية الحكومة من المشاركة في اتفاقية البريكس، مشيرا إلى أن الدولة تواجه العديد من التحديات الكبيرة من الناحية الاقتصادية.

ونوه بدرة، بأن إطلاق العملة الورقية بالجنية المصري لتخفيف الضغط على العملة الورقية، مشيرا إلى أنها ستقضي على جزء من السوق الموازية.

كما أكد الدكتور مصطفى بدرة، أنه لابد من تقوية سعر الصرف للجنيه سنويا وتقوية المصادر من العملة الأجنبية، مع أهمية القضاء على وجود سعرين لصرف العملة الأجنبية، والسماح لكل من يسعى لإيداع الدولار في البنوك لزيادة الاستثمار.

كما تحدث الخبير الاقتصادي، عن ما حققته قناة السويس، لافتا إلى أن موارد القناة نجحت في تحقيق 10.3 مليار دولار من العملة الأجنبية، بالإضافة إلى العمل على حل المعوقات التي تواجه المصنعين بصورة مستمرة.

وتابع الدكتور مصطفى بدري، أن هناك إقبالا كبير ا من المواطنين على شراء الشهادات ذات العائد 27%، مبينا أنه يستوجب على رجال الصناعة والسياحة إطلاق المبادرات إطلاق المبادرات من أجل دفعة عجلة التنمية.