القصة الكاملة لـ انفجار العقبة في الأردن.. صهريج من غاز الكلورين السام ينشر الفزع بالمملكة وتحركات سريعة لاحتواء الأزمة

انفجار العقبة في الاردن.. حادث مفزع ومخيف ضرب الأردن، أمس الاثنين، ودون مقدمات حين انفجر صهريج يحمل غاز الكلورين السام في ميناء العقبة الأردني؛ والذي أسفر عن سقوط وفيات وإصابات.

انفجار العقبة في الاردن

تفاصيل انفجار العقبة في الاردن كشفها وزير الإعلام الأردني والمتحدث باسم الحكومة الأردنية، فيصل الشبول، والذي أكد أن الحادث وقع عصر يوم أمس بعد انفجار رافعة كانت تحمل خزان به غاز الكلورين السام؛ ما تسبب في وفاة 19 شخصًا وإصابة 230 آخرين.

وقال الشبول، تعليقًا على انفجار العقبة في الاردن، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، إنه تم إزالة آثار الانفجار من منطقة الحادث في ميناء الحاويات بالعقبة، بينما قللت حركة الرياح في اتجاه البحر من ارتفاع عدد الإصابات.

انفجار العقبة نوع الغاز

وتابع أنه تحركت طائرتان عسكريتان من العاصمة عمان للسيطرة على انفجار العقبة في الاردن، بالإضافة لقوات الحماية المدنية، وتم تحريك قوافل طبية وأجهزة، وفتح المستشفيات (العسكرية والمدنية)؛ مؤكدًا أن هذا الأمر ساهم في احتواء تسرب الغاز السام بميناء العقبة.

ولفت إلى أن القطاع الصحي استطاع أن يستوعب انفجار العقبة في الاردن، لافتًا إلى أنه تم تعقيم ميناء العقبة وأصبح خاليًا من هذا الغاز السام، وتم إيقاف العمل بميناء الحاويات وعدم اقتراب المواطنين من مسافة 5 كيلومترات حفاظًا على سلامتهم؛ ليعود للعمل مرة أخرى خلال أيام بعد التطهير.

سقوط خزان أدى إلى انفجار العقبة في الاردن

وأكد أنه بعد سقوط الخزان بساعتين تم انتهاء تسرب الغاز، مطمئنًا المواطنين في مصر والعالم العربي بأن الأردن بخير وكذلك ميناء العقبة؛ وذلك عقب انفجار العقبة فى الاردن.

جاء ذلك بعدما كان أعلن، التلفزيون الأردني، أن حادث تسريب الغاز السام في ميناء العقبة أسفر عن مصرع ما يقرب من 10 أشخاص، وإصابة 220 آخرين.

تداعيات انفجار العقبة في الاردن

من جهتها، نقلت وكالة الأنباء الأردنية، عن مدير عام الشركة العامة الأردنية للصوامع والتموين، عماد الطراونة، قوله إن مخزونات الحبوب في ميناء العقبة سليمة، وذلك بعد حادثة تسرب الغاز السام في الميناء.

وأضاف الطراونة، أن عمليات التفريغ والتوزيع والتشويل متوقفة يومي الاثنين والثلاثاء احترازيًا. كما أكد الطراونة على توفر مخزون كافي من القمح، بحسب «سكاي نيوز عربية».

فرق انقاذ انفجار العقبة فى الاردن

سارعت فرق الإنقاذ والإسعاف، وفريق التطهير الكيماوي التابع لمديرية الدفاع المدني، بالتعامل مع حادثة سقوط صهريج محمل بالغاز في العقبة.

وأظهرت الصور فرق التطهير الكيماوي وهي تتعامل مع تسريب الغاز، برش المياه على أرضية الميناء المجاورة لمكان الحادث، لإذابة الغاز السام.

انفجار العقبة نوع الغاز

وبين الناطق الإعلامي لمديرية الأمن العام الأردني، أن غرفة عمليات أمنية متقدمة باشرت عملها في العقبة منذ ورود البلاغ بسقوط الصهريج المحمل بالغاز السام، جمعت مديرية الشرطة وقوات الدرك والدفاع المدني، بالإضافة لجهود مديرية العمليات والسيطرة في الأمن العام.

وأظهرت الصور تواجد عناصر أمنية عديدة في الميناء، بالإضافة إلى عناصر التطهير الكيماوي بالزي الأبيض الكامل.

https://www.youtube.com/watch?v=PrSetxrLKAc

السيسي يعزي ملك الأردن في ضحايا حادث انفجار صهريج الغاز بالعقبة

وزير الإعلام الأردني: ارتفاع عدد ضحايا حادث العقبة إلى 19 وفاة و230 مصابًا.. فيديو