انقسام في ليبيا حول ثبوت رؤية هلال شهر شوال وموعد عيد الفطر

حالة من الانقسام، شهدتها الأوساط الليبية، مساء اليوم الخميس، بشأن ثبوت رؤية هلال شهر شوال للعام الهجري 1444 هـ، بعد أن تضاربت البيانات حول موعد أول أيام عيد الفطر المبارك، في ظل إعلان العديد من الدول العربية، أن اليوم، هو المتمم لشهر رمضان الكريم، وأن غدا الجمعة، هو غرة شهر شوال، وبداية أيام عيد الفطر.

بيان دار الإفتاء

أعلنت دار الإفتاء في العاصمة طرابلس، مساء اليوم الخميس، «أن غدا الجمعة هو المتممُ لشهرِ رمضانَ، وأن يومَ السبتِ هو أولُ أيامِ عيدِ الفطرِ المباركِ، لعام 1444هـ ، الموافق للثاني والعشرينَ من الشهر الرابعِ، لعام 2023».

وقالت الدار في بيان إن مجلس البحوث والدراسات الشرعية التابع لها «اطلع على التقارير المقدمة إليه، من اللجان المكلفة برصد الأهلة، ودخول الشهور القمرية، ومتابعة المحاكم المختصة باستقبال شهود الرؤية».

وأضاف البيان «وحيث إنه لم يثبت حكم برؤية الهلال هذه الليلة، داخل المدن الليبية، فقد قرر المجلس أن غدا الجمعة هو المتمم لشهر رمضان، وأن يوم السبت هو أول أيام عيد الفطر المبارك، لعام 1444هـ، الموافق للثاني والعشرين من الشهر الرابع، لعام 2023».

وهنأت دار الإفتاء في ختام البيان الليبيين، بقدوم عيد الفطر المبارك.

وقبيل بيان دار الإفتاء، أعلنت اللجنة العليا للإفتاء التابعة للهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية، أن يوم غدا الجمعة هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

بيان المنطقة الشرقية في ليبيا

بينما أعلنت المنطقة الشرقية أعلنت رؤية الهلال وغدًا أول أيام عيد الفطر في ليبيا، وهو يناقض بيان دار الإفتاء الليبية، التي أعلنت أن غدا هو المتتم للشهر الفضيل، والسبت المقبل، هو أول أيام عيد الفطر المبارك، وبداية شهر شوال للعام الهجري 1444 هـ.

شيخ الأزهر يهنئ الأمة الإسلامية بمناسبة حلول عيد الفطر

الأرصاد تكشف تفاصيل طقس أول أيام عيد الفطر