انقطاع الإنترنت في 11 أكتوبر بسبب عاصفة شمسية ؟ الحقيقة الكاملة

كشفت وكالة ناسا الأمريكية للفضاء حقيقة الأخبار التي تم تداولها مؤخرًا، حول انقطاع الإنترنت عن العالم يوم 11 أكتوبر، الموافق الخميس المقبل.

انقطاع الإنترنت يوم 11 أكتوبر

وانتشرت منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي تحذر من انقطاع الإنترنت خلال 11 أكتوبر بسبب عاصفة شمسية، إضافة إلى تناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي رسائل صوتية تحذر من انقطاع الإنترنت.

عاصفة شمسية يوم 11 أكتوبر

وفيما يتعلق بتأثير العاصفة الشمسية الشديدة على التكنولوجيا الحديثة وانقطاع الإنترنت يوم 11 أكتوبر، لا يعرف بالضبط مدى تأثيرها، حيث لم يحدث هذا النوع من العواصف في العصر الحالي للتكنولوجيا الحديثة.

وقالت وكالة ناسا الأمريكية لعلوم الفضاء: لا يمكن التنبؤ بدقة بحدوث عاصفة شمسية، والأنباء حول انقطاع الإنترنت عن العالم وتأثيرها على الشبكات والمرافق اللاسلكية والكهربائية ليست صحيحة.

شائعة انقطاع الإنترنت يوم 11 أكتوبر

وشددت: يجب على الأفراد والشركات عدم الانسياق وراء شائعة انقطاع الإنترنت يوم 11 أكتوبر والابتعاد عن القلق والخوف المستند إلى هذه الشائعات.

وفي سياق متصل، ذكرت مجلة «livescience» العلمية، أنه لا أحد يعلم حتى الآن مدى تأثير العواصف الشمسية الشديدة على التكنولوجيا الحديثة، في ظل أن آخر عاصفة حدثت بهذه الشدة كانت منذ زمن بعيد جدًا قبل أن تصل التكنولوجيا لما نحن عليه الآن، مؤكدة أنه لا يمكن التنبؤ بوقت حدوث العواصف الشمسية؛ فأحدث الطرق ليست دقيقة بنسبة 100%، بالإضافة إلى أن عملية التنبؤ تستغرق ساعات طويلة ولم تدخل حيز التنفيذ بعد.

واستندت شائعة انقطاع الإنترنت 11 أكتوبر عن مستوى العالم إلى ورقة بحثية لم تؤكد حدوث عاصفة شمسية،  كما أنها كانت تبحث في درجة استعداد كوكب الأرض لحدث مماثل، وتدرس نقاط الضعف في حال انقطاع الإنترنت.