باحثون يكشفون سبب شعور الناس بـ«الإرهاق» في الحجر المنزلي؟

نشرت صحيفة "إندبندنت" الانجليزية، تقريرًا بشأن تعرض الكثير من الناس للإرهاق، رغم تواجدهم في الحجر المنزلي، وهو ما يمنعهم من الدراسة أو العمل عن بُعد -في المنزل-.

وحسب ما قالته ناتاشس بيجلاني، الطبيبة الاستشارية في الصحة النفسية في مستشفى رويهامبتون، أن هذا التعب الذي يشعر به الناس في الحجر المنزلي، سببه "كسل النوم"، حيث أن هذه الحالة تعرف بالدوار في المرحلة ما بين النوم واليقظة، حيث أن الشخص لا يشعر بنفسه يقظًا بشكل كامل.

ويسيطر على الكثير من الناس، الشعوربالنعاس، وهو ما يجعلهم في حالة من الخمول بعد الاستيقاظ من النوم سواء في فترة الصباح أو أي وقت من الأوقات على مدار اليوم.

وعلى جانب آخر، يرى الباحث ماثيو والكر، أستاذ علم النفس والعلوم العصبية، ومؤلف كتاب "لماذا ننام"، أن استيقاظ الشخص من النوم وسط حالة من التعب يشبه تشغيل محرك سيارة قديمة، وهو ما يعني أن الشخص يحتاج وقتًا من أجل تسخينها، ولا يمكن أن تنطلق السيارة قبل ذلك.

وعندما وجه له سؤالًا بشأن أسباب الشعور بالإرهاق، أكد والكر أن الأمر قد يكون سببه الرئيسي النوم في وقت مغاير للساعة البيولوجية، أو عدم النوم بشكلٍ كافِ، بالإضافة إلى الشخير.

ومن جانب آخر، قال كولين إيسبي الباحث في طب النوم، أن الشعور بالتعب يأتي بسبب عدم التعرض بشكل كاف للضوء في الخارج، لاسيما وأن الناس أصبحوا يجلسون في بيوتهم لوقتٍ طويل وهو ما لا يعرضهم لأشعة الشمس.