بالأرقام.. المخابرات الأمريكية تكشف حجم الإنفاق الروسي للتأثير على القضايا العالمية

أعلنت المخابرات الأمريكية، أن موسكو حولت سرًا نحو 300 مليوم دولار للعديد من الأحزاب السياسية الأجنبية والمرشحين السياسين في أكثر من 20 دولة في مختلف دول العالم منذ 2014، من أجل تشكيل أحداث سياسية خارج الحدود الروسية.

وتابعت: أن روسيا تعمل على إنفاق العديد من الملايين خلال الفترة المقبلة كجزء من الحملة السياسية التي تقوم بها لإضعاف الأنمظمة الديمقراطية، وتقوية النظم السياسية العالمية التي تدعم وتخدم مصالح الكرملين.

وقال أحد المسئولين الأمريكين مساء اليوم الثلاثاء، إن هناك العديد من المؤشرات التي توضح نية روسيا من أجل السيطرة على العديد من الأنظمة السياسية في دول بقارتي أفريقيا وأوروبا.

وتابع المسؤول : أنه من خلال إلقاء الضوء على التمويل السياسي الروسي السري ومحاولات موسكو من اجل تقويض العلميات الديمقراطية، مؤكدًا أن الولايات المتحدة ستكشف جميع الأحزاب والمرشحين في حال قبلوهم أي أموال روسية في الخفاء.

وأكد المسئولي الأمريكي الذي رفض الكشف عن هويته: «هناك العديد من الدول الآسيوية التي رفضت أخذ أي أموال نقدًا وإعطاء ملايين الدولارات لبعض المرشحين من خلال الممثلين الدبلومسين في تلك الدول.

وأشار إلى أن موسكو قامت بإنشاء شركات وهيمة ومراكز علمية وبحثية من أجل التأثير على الأحداث السياسية، وأحيانًا تدعم بعض الجماعات اليمينية المتطرفة.

وأضاف المسؤولون أن المنظمات المرتبطة بالكرملين استخدمت أيضًا شركات وهمية ومراكز أبحاث ووسائل أخرى للتأثير على الأحداث السياسية ، وأحيانًا لصالح الجماعات اليمينية المتطرفة.

أحمد موسي : روسيا تواجه مشاكل في أوكرانيا وانسحاب تكتيكي للقوات .. فيديو