بالحسابات.. مصر ستصبح الخامس أفريقيًا في تصنيف الفيفا وتقفز 4 مراكز عالميًا

سيتقدم منتخب مصر على الصعيدين الأفريقي والعالمي خلال تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم 'الفيفا' الشهري، الذي سيصدر في 6 أبريل المقبل.

وتمكن منتخب مصر من تحقيق الانتصار على منتخب مالاوي ذهابًا وإيابًا، لحساب الجولتين الثالثة والرابعة من تصفيات أمم أفريقيا، ما ساهم ذلك في تقدم منتخب مصر على سلم الترتيب في تصنيف الفيفا.

وسيصبح منتخب مصر في المركز الخامس أفريقيًا خلف منتخبات المغرب والسنغال وتونس والجزائر، على الترتيب، متخطيًا منتخبي نيجيريا والكاميرون، كما سيتقدم إلى المركز الخامس والثلاثين عالميًا بدلًا من المركز التاسع والثلاثين في آخر تصنيف.

لكن منتخب الجزائر صاحب المركز الأربعين في تصنيف الفيفا والسابع أفريقيًا سيسبق منتخب مصر، ليصبح منتخب مصر في المركز الخامس أفريقيا.

وسيستفيد منتخب الجزائر من إضافة نقاط له في التصنيف بعد بلوغه نهائي كأس أمم أفريقيا للمحليين، الذي استضافته الجزائر على أراضيها، فيما غاب منتخب مصر عن المشاركة في البطولة.

حسابات نقاط منتخب مصر في تصنيف الفيفا

وبفوزه على منتخب مالاوي الأول في القاهرة بهدفين نظيفين، سيستفيد منتخب مصر من (5.25 نقطة) في رصيده ليصبح (1495.59 نقطة) بدلًا من (1490.34 نقطة).

وبعد فوزه في المباراة الثانية على مالاوي برباعية نظيفة في ليلونجوي، سيضيف منتخب مصر (5.08 نقطة) لرصيده ويصبح رصيد الفراعنة في التصنيف الجديد (1500.67 نقطة).

حسابات منتخب الكاميرون

وبالنسبة لمنتخب الكاميرون، الذي كان يحتل المركز الرابع أفريقيا والـ33 عالميًا، فإنه سيفقد في البداية (7.09 نقطة) من رصيده بعد تعادله مع ناميبيا في ياوندي بهدف لمثله، ويصبح رصيده (1492.21 نقطة) بدلًا من (1499.3 نقطة).

وبعد خسارته أمام نفس المنتخب في المباراة الثانية، فقد منتخب الكاميرون (19.35 نقطة) من رصيده دفعة واحدة، وأصبح (1472.86 نقطة) في التصنيف الجديد.

حسابات منتخب نيجيريا

وبالنسبة لمنتخب نيجيريا، الذي كان في المركز الخامس أفريقيا والـ35 عالميًا، فإنه سيفقد (19.59 نقطة) من رصيده بعد خسارته أمام منتخب غينيا بيساو في تصفيات أمم أفريقيا، وأصبح رصيده بعد المباراة الأولى (1474.73) نقطة.

ورغم انتصاره في المباراة الثانية في بيساو على المنتخب ذاته، إلا أنه سيضيف (6.07 نقطة) فقط إلى رصيده، ويصيح رصيد منتخب النسور في التصنيف الجديد (1480.8 نقطة).

وعلى الصعيد العالمي، سيتفوق منتخب مصر أيضًا على منتخبات كوستاريكا (32) وروسيا (37) والتشيك (38)، إلى جانب منتخبي الكاميرون ونيجيريا، كما أنه سيحتفظ بتفوق ضئيل على منتخب اسكتلندا (42)، الي انتصر في تصفيات يورو 2024 على قبرص وإسبانيا.

حسابات منتخب كوستاريكا

وبالنسبة لمنتخب كوستاريكا، فإنه سيفقد (9.06 نقطة) من رصيده بعد خسارته أمام منتخب بنما لحساب دوري أمم الكونكاكاف.

وسيصبح رصيد منتخب كوستاريكا في التصنيف الجديد (1491.12 نقطة) بدلًا من (1500.18 نقطة)، حيث أن فوزه على جزر المارتينيك لحساب البطولة ذاتها لن يضيف له رصيدًا باعتبار أن هذا المنتخب غير معترف به من قبل الاتحاد الدولي 'الفيفا'، ومعترف به فقط من قبل اتحاد الكونكاكاف.

حسابات منتخب التشيك

وبالنسبة لمنتخب التشيك، فإن انتصاره في تصفيات يورو 2024 على منتخب بولندا بثلاثة أهداف مقابل هدف، ساهم في منحه (14.15 نقطة) في رصيده، فأصبح (1504.76 نقطة) بدلًا من (1490.61 نقطة).

لكن تعادله المفاجئ بعدها مع منتخب مولدوفا، صاحب المركز الـ174 في تصنيف الفيفا، تسبب في فقدانه (9.72 نقطة) من رصيده الجديد، فأصبح رصيده في التصنيف (1495.04) نقطة، أقل من رصيد مصر الجديد في التصيف.

حسابات منتخب اسكتلندا

أما منتخب اسكتلندا، صاحب المركز الـ42 في تصنيف الفيفا، فسيتقدم بشكل كبير في تصنيف الفيفا بفضل انتصاريه على منتخبي قبرص وإسبانيا في تصفيات اليورو.

وسيضيف منتخب اسكتلندا (6.15 نقطة) في رصيده بعد انتصاره على منتخب قبرص، ويصبح (1483.09 نقطة) بدلًا من (1476.94 نقطة).

وبفضل انتصاره على منتخب إسبانيا، فسيحصد منتخب اسكتلندا (17.43 نقطة) لرصيده ويصبح (1500.52 نقطة)، لكن هذا الرصيد سيظل أقل من رصيد منتخب مصر بـ(0.15 نقطة) فقط.

كما سيتفوق منتخب مصر على منتخب روسيا، المحروم من خوض المباريات في تصفيات اليورو، نظرًا لظروف الحرب الروسية الأوكرانية، والاستبعاد الأوروبي المتواصل منذ ذلك الحين، حيث خاض منتخب روسيا لقاءين وديين ضد منتخبي إيران فتعادل بهدف لمثله، وأمام إيران وانتصر بهدفين، لكنهما لن يكونا شفيعين له لتجنب تخطي مصر للدب الروسي في التصنيف.

منتخب مصر يحقق الفوز في أرض مالاوي لأول مرة في التاريخ

فيتوريا: منتخب مصر كان الأفضل ذهابًا وإيابًا.. وسعيد بتألق محمد صلاح

انطلاق معسكر منتخب مصر استعدادا لبطولة العالم لكرة السلة للكراسي المتحركة

صحف البرتغال تشيد بنتائج فيتوريا مع منتخب مصر

فيتوريا مدرب منتخب مصر يتناول وجبة سمك في دوران شبرا رفقة الطاقم الفني