بالدولار والجنيه.. 5 شهادات ادخار بأعلى معدل عائد في السوق المصرفية

توفر البنوك الحكومية والخاصة العاملة في أرض مصر، شهادات ادخار بالدولار والجنيه، وبعائد مرتفع لتمكين المواطنين المصريين العاملين بالخارج وفي الداخل، من الاستثمار والادخار.

ويتساءل الكثير من المواطنين، عن تفاصيل شهادات البنك الأهلي الجديدة بالدولار والجنيه، بعد وصول معدلات التضخم الأساسي لمستوى 41% خلال يونيو 2023، وقرار لجنة السياسات النقدية برفع الفائدة 1% لكبح جماح التضخم والسيطرة على ارتفاع الأسعار.

شهادات ادخار بالدولار

وقبل أيام قليلة من اجتماع البنك المركزي الخامس خلال 2023، قرر بنكا الأهلي ومصر، طرح شهادات ادخار بالدولار الأمريكي لمدة 3 سنوات، مع إتاحة شراء الشهادات اعتبارًا من الأربعاء 26-7-2023.

شهادة دولارية في البنك الأهلي

يطرح البنك الأهلي المصري، شهادة دولارية تحت مسمى الأهلي بلس، وتبلغ مدة الشهادة 3 سنوات بنسبة عائد سنوية تبلغ نحو 7% مع إمكانية صرف العائد ربع سنويا، ويمكن اقتراض 50% من قيمة الشهادة بالجنيه، لأغراض استثمارية وذلك بحد أقصى يصل إلى 10 ملايين جنيه وبسعر عائد قدره 2.25 % أقل من سعر إقراض البنك المركزي.

شهادات ادخار بأعلى معدل عائد شهادات ادخار بأعلى معدل عائد

كما يوفر البنك الأهلي، الشهادة الدولارية الثانية الأهلي فورا، وتبلغ مدة الشهادة 36 شهرا بسعر عائد سنوي 9% يصرف مقدما بالمعادل بالجنيه المصري ما يعادل نسبة 27% من قيمة الشهادة عن إجمالي مدة الشهادة، وتبدأ قيمة الشهادة من ألف جنيه، ولا يجوز الاقتراض بضمانها وتسترد الشهادة في تاريخ الاستحقاق بذات عملة الدولار الأمريكي.

ويقدم البنك الأهلي، شهادات بالعملة المحلية والتي تقدم عائد شهري تتراوح نسبته بين 19 و22%، لمدة 3 سنوات، وتمنح الشهادة الأولى فائدة سنويا بنسبة 19% يصرف شهريًا، ويبدأ الحد الأدنى لشرائها من أول ألف جنيه ومضاعفاتها، أما الشهادة الثانية فتمنح في أول سنة عائدا 22%، و18% للسنة الثانية، و16% للسنة الثالثة ويصرف العائد شهريا، ويبدأ الحد الأدنى لشرائها من أول ألف جنيه ومضاعفاتها.

شهادات البنك المصري الخليجي

ويطرح البنك المصري الخليجي (EGBANK) طرح شهادة ادخار ذات أجل 3 سنوات التي تجمع بين العائد الثابت والمتغير معا بسعر فائدة ثابت سنوي 23% خلال السنة الأولى فقط، وفي باقي السنتين تتساوى نسبة العائد مع سعر الإيداع المعلن من البنك المركزي المصري لمدة ليلة واحدة الساري.