باهر السعيد يكشف أسباب وعلاج ارتجاع المرئ .. وينصح بـ «الزنجبيل»  للوقاية

كتب - ناجي محمد على: كشف الصيدلي باهر السعيد، مقدم فقرة «فى الكبسولة» على قناة «صدى البلد2»  عن أسباب مرض ارتجاع حمض المعدة إلى المريء المعروف بـ «ارتجاع المرئ».

أسباب ارتجاع المرئ

وقال باهر السعيد لـ «موقع قناة صدى البلد» أن ارتجاع المريء  يحدث نتيجة  فتح الصمام العضلي الذي يفصل المرئ عن المعدة (بوابة المعدة) للسماح بدخول الطعام إلى المعدة، وتغلق بعد ذلك لمنع الطعام وحمض المعدة من الرجوع إلى المرئ، مسببًا ألم حارق خلف عظمة الصدر.

وتابع السعيد، أن خطورة المرض تزداد في حالات، السمنة، والتدخين، والحمل، وفتق الحجاب الحاجز.

أسباب وأعراض ارتجاع المرئ

وأشار إلى أن أعراض مرض ارتجاع المرئ، هي، الشعور بألم وحرقة في الصدر قد تصل إلى الحلق ما يسبب احتقانه والتهاب الحنجرة، وألم وصعوبة في البلع، والشعور بطعم حامض في الفم، التهاب اللثة والأسنان، سوء رائحة الفم، سعال جاف، الفواق «الحازوقة»، زيادة افراز اللعاب.

لافتا إلى أن الأعراض تزداد سوءًا عند الانحناء أو الاستلقاء أو بعد الإكثار من الأكل.

ونوه الدكتور باهر السعيد، إلى أن من أسباب زيادة مضاعفات المرض، القلق والإجهاد، تناول وجبات كبيرة، تناول الأطعمة الحارة، تناول المنتجات الحمضية، تناول منتجات الطماطم كالصلصة والكاتشب، تناول الأطعمة الدسمة والمقلية، والشوكولاتة، والبصل، والمشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل  المشروبات الغازية والقهوة وغيرها.

الوقاية من ارتجاع المرئ

وأكد السعيد أن طرق الوقاية من ارتجاع المرئ تكمن في الحفاظ على الوزن المناسب والمحافظة على نمط الحياة الصحي، لافتا إلى أن أفضل علاج طبيعي لارتجاع المرئ هو الزنجبيل، وتناول المشروبات الطبيعية الدافئة مثل الينسون، والنعناع، مشددا على أهمية غسل الفواكه والخضروات قبل تناولها، وعدم تناول الطعام في الشوارع، أو المطاعم غير المعروف مصدر أطعمتها.

علاج ارتجاع المرئ

وأوضح السعيد، أن العلاج الدوائي لارتجاع المرئ هو مثبطات مضخة البروتون، مثل الاوميبرازول و الايزومبرازول و البانتوبرازول وهو نفس علاج قرحة المعدة، إضافة إلى أدوية، تنظيم المعدة مثل مادة موزابرايد، أو تريمبيوتين، أودومبريدون.

وأكد السعيد أنه لا يوجد علاج نهائي لارتجاع المرئ، حيث إنه مرض مزمن يمتد مع الإنسان حتى نهاية العمر، موضحاً أن 90 بالمئة من الحالات المصابة بالمرض، ولدت به.

تعرفي على كيفية علاج طفلك من فرط الحركة مع الصيدلي باهر السعيد ؟

باهر السعيد يحذر مرضى القلب من خطورة الضغط فى فصل الشتاء.