باهر السعيد يكشف عن أسباب وعلاج « القشف » فى الشتاء

كشف الصيدلى  باهر السعيد، مقدم فقرة «فى الكبسولة» على قناة «صدى البلد2»، عن أسباب وعلاج مرض التقشف «القشف» وتشققات الجلد في منطقة القدمين واليدين، أو الشفاة، والتى عادة ماتتكرر الإصابة بها خلال برودة الطقس فى  فصل الشتاء .

أسباب الإصابة بـ التقشف

وقال باهر السعيد لـ «موقع قناة صدى البلد» أن الإصابة بالتقشف تأتى بسبب الجفاف، نتيجة  تناول المياه بكميات قليلة مقارنة بالصيف، أو التعرض لتيارات الهواء البارد، إضافة إلى الاستحمام بالماء البارد، ظنا بأن المياه الدافئة تسبب الجفاف على عكس الحقيقة.

وأشار السعيد إلى أن استخدام المنظفات، يعد من أهم مصادر الجفاف المسببة للتقشف مرض «ست البيت»، في فصل الشتاء.

الخس وشرب المياه للوقاية

وشدد السعيد ، على أهمية تناول المياه بكميات كبيرة لتجنب الجفاف وتشقق الجلد، أو تناول الخضروات التي تحتوى على كميات كبيرة من المياه.

وأوضح باهر السعيد، أن الخس من أهم الخضرات التى يمكن الإكثار منها  لعلاج الجفاف إذ تشكل المياه 95% من تكوين الخس، لافتا إلى أهمية تجفيف الجسم فور الاستحمام للوقاية من التقشف.

علاج التقشف فى الشتاء

وأوضح باهر السعيد، أن علاج تقشف اليدين والقدمين، يكون باستخدام، كريمات تحتوي على مادة اليوريا، أو الفازلين، الذي يعد أفضل أنواع علاج نظرا لكونه رخيص الثمن، وليس له رائحة، إضافة إلى أنه لا توجد موانع استخدام له.

علاج تقشف الشفاة

ونوه السعيد، إلى تقشف الشفاة، الذي ينتج عن ابتلال الشفاة باللسان، أو ترك الفم مفتوحا أثناء النوم، مشيرا إلى أن العلاج الأفضل له، جلسرين مع عسل النحل، أو كريم يحتوي على شهد العسل، أو زبدة الكاكاو.

تعرفي على كيفية علاج طفلك من فرط الحركة مع الصيدلي باهر السعيد ؟

باهر السعيد : «الشبة البودرة» أفضل مزيل للعرق