بايدن: عقوبات غير مسبوقة على بوتين والمحيطين به

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن: نستمر بفرض عقوبات اقتصادية قوية جدا على بوتين والمحيطين به مشيرا إلى أن روسيا تقصف في أوكرانيا بشكل عشوائي.

وأضاف أننا  مستمرون في دعم أوكرانيا وعقوبات غير مسبوقة على روسيا .

وتابع بايدن : سنعلن عقوبات على عشرات الشخصيات في روسيا وحظر سفر على نحو 50 روسيّا.

وأعلن البيت الأبيض، الخميس، فرض عقوبات جديدة تستهدف النخبة الحاكمة وشركاتهم، وكذلك المتحدث باسم الرئيس فلاديمير بوتن.

وأضاف أن الولايات المتحدة ستفرض أيضا قيودا على تأشيرات دخول 19 من النخبة الحاكمة الروسية وأسرهم وشركائهم.

ومن بين المستهدفين بالعقوبات الجديدة السكرتير الصحفي لبوتن، دميتري بيسكوف، وأليشر برهانوفيتش عثمانوف، أحد أغنى الأفراد في روسيا وحليف وثيق لبوتين.

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أيضا أنها ستفرض حظرا على التأشيرات على 19 من النخبة الروسية وعشرات من أفراد عائلاتهم والمقربين.

وكانت طلبت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن 10 مليارات دولار أخرى، للمساعدة في حماية أوكرانيا من الهجوم الروسي، و22.5 مليار دولار إضافية لتغطية النفقات المتعلقة بمكافحة جائحة فيروس كورونا، وهما إضافتان رئيسيتان لمحادثات الميزانية الجارية بالفعل.

وأوضحت القائمة بأعمال مدير مكتب البيت الأبيض للإدارة والميزانية، شالاندا يونغ، الحاجة إلى التمويل التكميلي في تدوينة الخميس. وستكون الطلبات إضافات إلى اتفاقية الميزانية المخطط لها التي يحاول الكونغرس الانتهاء منها قبل الموعد النهائي في 11 مارس.

وقالت يونغ في منشور المدونة إن الأموال مطلوبة بشكل عاجل. سيكون تقديم 10 مليارات دولار لأوكرانيا تصعيدا سريعا لمبلغ 1.4 مليار دولار قدمته الولايات المتحدة منذ عام 2021، وهو انعكاس للأزمة الناجمة عن الهجوم الروسي الذي بدأ الشهر الماضي.