بايدن وترامب وجهًا لوجه على خشبة المسرح.. العالم يترقب المناظرة الأولى

يتواجه الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس السابق دونالد ترامب على خشبة المسرح في أتلانتا اليوم الخميس في المناظرة الأولى قبل انتخابات نوفمبر المقبل.

وسيتم بث المناظرة على شبكة سي إن إن من أتلانتا يوم الخميس الساعة 9 مساءً بالتوقيت الشرقي (الجمعة الساعة 1 صباحًا بتوقيت جرينتش).

وفي المناظرات التي يشاهدها عشرات الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم، يجب على المرشحين للرئاسة الأمريكية أن يعلنوا مواقفهم ووجهات نظرهم بشأن القضايا المحلية والدولية من أجل التأثير على الدعم من التصويت المتأرجح.

الملف الاقتصاد الأمريكي

وعلى الرغم من تباطؤ التضخم في الاقتصاد الأمريكي واستمرار التوظيف في الارتفاع، إلا أن الأمريكيين لا يزال لديهم نظرة سلبية للاقتصاد ويخلطون بين ارتفاع الأسعار والتضخم.

ووضع بايدن خططًا لزيادة الضرائب على الشركات الغنية والكبيرة واستعادة الائتمان الضريبي للأطفال، الذي انتهى في عام 2022.

وفي الوقت نفسه، وعد ترامب بتمديد التخفيضات الضريبية التي من المقرر أن تنتهي في العام المقبل، ويفكر في خفض معدل الضريبة على الشركات من مستواه الحالي البالغ 21%.

وفيما يتعلق بالاقتصاد، فإن نهج بايدن أكثر استهدافًا، حيث يركز على صناعات محددة ويتبع نهجًا أوسع، حيث فرض رسومًا جمركية جديدة بنسبة 60% على جميع الواردات من الصين وطرح أفكارًا مثل فرض ضريبة بنسبة 10% على السلع المستوردة.

ويقال إن ترامب اقترح استخدام الإيرادات الجمركية بدلا من ضرائب الدخل، لكن الخبراء يقولون إن الفكرة غير مجدية.

بايدن وترامب بايدن وترامب

ملف الهجرة إلى أمريكا

تعد الهجرة قضية كبيرة بالنسبة للناخبين الأمريكيين، وقد قام ترامب وبايدن بزيارة الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك في وقت سابق من هذا العام.

ويتعرض بايدن لانتقادات من قبل الجمهوريين لأنه متساهل للغاية على الحدود مع تزايد عدد المهاجرين الذين يعبرون البلاد منذ توليه منصبه.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أعلن الرئيس الأمريكي عن إجراءات طال انتظارها تهدف إلى الحد من المعابر الحدودية غير الشرعية، وهذا هو الإجراء الأكثر عدوانية الذي تتخذه الإدارة.

وفي الوقت نفسه، اقترح ترامب ترحيل ملايين المهاجرين غير الشرعيين إذا فاز في الانتخابات.

وفي وقت سابق من هذا العام، دعا ترامب الجمهوريين إلى التخلي عن اتفاق الحدود بين الحزبين الذي كان من شأنه أن يفرض قيودا صارمة على الحدود.

السياسية الخارجية

منذ أن تولى بايدن منصبه، تخوض الولايات المتحدة حربًا في أوروبا والشرق الأوسط، وأصبحت السياسة الخارجية محورًا رئيسيًا للمرشح الذي يفوز في الانتخابات.

وواجه بايدن انتقادات من داخل حزبه لدعمه إسرائيل خلال حربها مع حماس، واشتدت اشتباكاته مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشكل متزايد مع استمرار الصراع.

وفيما يتعلق بالحرب بين روسيا وأوكرانيا، هناك تقارير تفيد بأن ترامب قال سرا إنه سينهي الوجود الروسي في أوكرانيا من خلال الضغط على كييف للتنازل عن الأراضي، ويعارض الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي وأغلبية الأوكرانيين مثل هذه المقترحات.