بايدن «يترجل» تجاه البيت الأبيض ويوجه التحية للصحفيين

حرص الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، على قطع الأمتار الأخيرة نحو البيت الأبيض سيرا على الأقدام رفقة أسرته، بعدما ترجل من سيارته الرئاسية «ليموزين» كانت تقلّه خلف فرقة استعراضية ووسط موكب عسكري، باتجاه أطراف المقر الرئاسي في العاصمة واشنطن.

ووجه بايدن رفقة زوجته جيل وبقية أسرته، التحية للصحفيين على طول الطريق المؤدي إلى البيت الأبيض حيث يبدأ الرئيس السادس والأربعين مهام منصبه بعد تسلمه رسميا خلال حفل تنصيب جرى في مقر الكابيتول.

وقدم بايدن إلى البيت الأبيض قادما مقبرة أرلينجتون العسكرية قرب واشنطن حيث وقف عند ضريح الجندي المجهول، يرافقه ثلاثة من أسلافه.

وحضر مراسم التنصيب عدد من رؤساء الولايات المتحدة السابقين، بيل كلينتون «ديمقراطي» وجورج بوش الابن «جمهوري» وباراك أوباما «ديمقراطي».

وقال بايدن بينما اعتلى منصة التنصيب واضعا يده على نسخة من الإنجيل تملكها عائلتها وتعود إلى 127 عاما: «أقسم بأن أخلص في أداء عملي رئيسا للولايات المتحدة، وسأفعل كل ما يمكنني فعله للحفاظ على دستور الولايات المتحدة وحمايته والدفاع عنه، فلتساعدني يا الله».

أول تعهد لبايدن بعد تسلمه الرئاسة 

ودعا بايدن في كلمة عقب القسم إلى «الوحدة»، متعهدا بإلحاق الهزيمة بنزعة الاعتقاد بتفوّق العرق الأبيض وبـ«الإرهاب الداخلي». وأشاد بيوم «أمل» و«انتصار للديمقراطية».

وتحولت العاصمة واشنطن إلى ما يشبه ثكنة عسكرية، انتشر بها الجيش وعناصر من الحرس الوطني والشرطة ونقاط التفتيش.

بايدن يعلن دانيال سميث قائمًا بأعمال وزير الخارجية

عضو بالحزب الديمقراطي الأمريكي: بايدن يوقع 17 قرارًا اليوم.. فيديو

بايدن: «سنكتب قصة جديدة أملًا في العودة إلى ريادة العالم»

جو بايدن يؤدي اليمين الدستورية رئيسا للولايات المتحدة