بث مباشر.. صلاة العشاء والتراويح من المسجد الحرام

يعرض لكم موقع قناة صدى البلد البث المباشر لصلاتي العشاء والتراويح، ليلة 7 رمضان 1444، الموافق الأربعاء 29 مارس 2023 من المسجد الحرام.

صلاة العشاء والتراويح من المسجد النبوي

وصلاة التراويح في رمضان سنَّةٌ مؤكدة للرجال والنساء، وقد سنَّها النبي محمد بقوله وفعله؛ فعَنْ أبِـي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أنَّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وآله وسلم قَالَ: “مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ” متفق عليه.

 

 

بث مباشر| صلاة العشاء والتراويح من المسجد النبوي ليلة 6 رمضان 1444

بث مباشر.. صلاة التراويح بالجامع الأزهر الشريف في رابع أيام رمضان

في سياق آخر، انطلقت اليوم الاربعاء ٧ رمضان، احتفالات عمت جميع المؤسسات التعليمية الأزهرية بالقاهرة والمحافظات، بالذكرى ال ١٠٨٣ على تأسيس الجامع الأزهر، وذلك في إطار توجيهات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف والدكتور محمد الضويني زكيل الأزهر .

حيث نظمت الإدارات المركزية الأزهرية المنتشرة في جميع محافظات الجمهورية، اليوم الأربعاء، احتفاليات كبرى، بمناسبة ذكرى تأسيس الجامع الأزهر، ومرور ١٠٨٣ عام على إقامة أول صلاة جمعة في رحابه، والتي تصادف السابع من شهر رمضان المبارك، وذلك بالتزامن مع الاحتفالية الكبرى التي عقدت ظهر اليوم بالجامع الأزهر.

قد تكون صورة ‏‏‏٤‏ أشخاص‏ و‏أشخاص يقفون‏‏

وشهدت احتفاليات المناطق الأزهرية بذكرى تأسيس الجامع الأزهر مجموعة من الفعاليات والفقرات الثقافية والدينية، والتي تم افتتاحها بقراءة آيات الذكر الحكيم، تلاها إلقاء الكلمات والمحاضرات العلمية حول تاريخ الجامع الأزهر، وفقرات الابتهال والإنشاد الديني، بالإضافة إلى تكريم الطلاب المتميزين والمعلمين الذين يسهمون في تطوير العملية التعليمية، وذلك بحضور المحافظين والقيادات الأزهرية وممثلين عن الكنائس المصرية والقيادات المحلية بالمحافظات.

كما عقدت عدة كليات بجامعة الأزهر بأمانة الوجه البحري والقبلي ، احتفاليات كبرى حضرها قيادات المحافظات والجامعات لمشاركة الأزهر احتفاله بالذكرة العطرة، والتأكيد على دوره في نهضة الأمة والاوطان ونشر سماحة الدين الحنيف بوسطية الأزهر الشريف.

قد تكون صورة ‏‏‏‏٦‏ أشخاص‏، و‏‏طفل‏، و‏أشخاص يقفون‏‏‏ و‏منظر داخلي‏‏

ويعد الاحتفال بذكرى تأسيس الجامع الأزهر فرصة لإحياء الروح الأزهرية وتعزيز الانتماء للمؤسسة الأزهرية وتعميق الوعي بدورها الحضاري والتعليمي والديني، كما أنها فرصة للتأكيد على أهمية الوحدة والتعاون في خدمة المؤسسة الأزهرية ونشر القيم الإسلامية والتعليمية والثقافية التي تمثلها.

وكان المجلس الأعلى للأزهر قد قرر في مايو 2018 برئاسة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، اعتبار مناسبة افتتاح الجامع الأزهر في السابع من رمضان عام 361هـ يومًا سنويًّا للاحتفال بذكرى تأسيس الجامع الأزهر.

الإمام الأكبر عن تأسيس الجامع الأزهر: ذكرى عزيزة على قلب كل مسلم